اجتماع سابق لدول الجوار الليبي (أرشيف)
اجتماع سابق لدول الجوار الليبي (أرشيف)
الجمعة 6 ديسمبر 2019 / 18:29

اجتماع وزاري لدول الجوار الليبي في روما

أعلن وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، أن العاصمة روما ستشهد مساء اليوم الجمعة، اجتماعاً وزارياً لدول الجوار الليبي، على هامش منتدى حوارات المتوسط 2019، في مبادرة وصفها بالامتداد لـ"النهج المتكامل" لأنشطة بلاده الدبلوماسية في الشأن الليبي.

ومن المقرر أن يشارك في الاجتماع، وزراء خارجية ليبيا، ومصر، والجزائر، والمغرب، والسودان، والنيجر، وتشاد، وتونس، حسب ما ذكرت وكالة "آكي"الإيطالية للأنباء.

وأشار دي مايو إلى أن "المصلحة الوطنية الإيطالية في ليبيا ترتكز على مبادئ وحدة البلد وسيادته ووحدة أراضيه"، ورأى أن تحقيق هذا الهدف "ليس ممكناً إلا بتشجيع الحوار بين مختلف الأطراف السياسية الليبية وجميع الفاعلين الدوليين المهتمين".

وتابع أنها "ذات الروح التي نظمنا بها مؤتمر باليرمو في 2018 وشاركنا في رئاسة اجتماع وزاري فرنسي حول ليبيا بنيويورك في سبتمبر (أيلول) الماضي مع زميلي الفرنسي جان إيف لودريان، والذي مثل أول رسالة هامة لتماسك المجتمع الدولي أمام الملف الليبي".

وذكر، "سأترأس اجتماعاً وزارياً لدول الجوار هذا المساء من منطلق الشمولية، مع شركائنا الأكثر تضرراً من الأزمة. إنها وسيلة لنقل صوتهم، وإن كان بشكل غير مباشر، إلى طاولة المؤتمر الدولي المقرر في برلين"، حيث لم تقدم الحكومة الألمانية الدعوة لكل دول الجوار الليبي للمشاركة في المؤتمر.