الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الأحد 8 ديسمبر 2019 / 10:01

ترامب "متفائل" بالوصول إلى اتفاق مع إيران

أبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سعادته بالتوصل لاتفاق لتبادل السجناء مع إيران، معتبراً أن هذا الأمر يعد مؤشراً على إمكانية توصل البلدين لاتفاق في مسائل أخرى عالقة بين البلدين.

وكتب ترامب على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "هؤلاء الذين استعدناهم تم اعتقالهم خلال عهد أوباما (الرئيس الأمريكي السابق)، رغم منحه 150 مليار دولار لإيران، وتمت استعادتهم في عهد ترمب، شكراً لإيران على هذه المفاوضات المنصفة للغاية، أرأيتم أنه يمكننا التوصل لاتفاق سوياً".

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قال أمس السبت، إن "بلاده ستطلق سراح أميركي من أصل صيني، احتجز في 2016 ثم اتهم لاحقاً بالتجسس، في حين ستطلق واشنطن في المقابل سراح سجين إيراني".

وكتب ظريف على تويتر: "سعداء لأن البروفسور مسعود سليماني والسيد شي يوه وانغ سيعودان لعائلتيهما قريباً. نشكر جميع من شارك في الأمر خاصة السفارة السويسرية".


وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن وانغ "سيعود إلى الولايات المتحدة الأمريكية"، وتابع: "لقد احتجز وانغ بتهمة التجسس في أغسطس (آب) 2016. نشكر شركاءنا السويسريين على مساعدتهم في التفاوض على إطلاق سراح السيد وانغ مع إيران".

وتسعى السفارة السويسرية في طهران لدعم المصالح الأمريكية، حيث تم إغلاق السفارة الأمريكية هناك منذ استيلاء الطلاب عام 1979 وأزمة الرهائن التي استمرت 444 يوماً.

وكان وانغ (38 عاماً) خريج جامعة برنستون الأمريكية قد قضى بالفعل سنوات من العمل والعيش في دول تشهد اضطرابات سياسية عندما وصل إلى إيران لإجراء بحث بهدف نيل شهادة الدكتوراه في التاريخ.

ووانغ أمريكي مولود في الصين، وهو متزوج ولديه طفل، وعمل مترجماً للغة البشتو لصالح اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أفغانستان، كما أمضى بعض الوقت في أوزبكستان عندما كان طالباً في جامعة هارفارد.



وكانت محكمة إيرانية قد قضت بسجن وانغ 10 سنوات لاتهامات بالتجسس بعد إلقاء القبض عليه صيف 2016. وأثار الحكم على وانغ صدمة بين زملائه في جامعة برنستون الذين وصفوه بأنه طالب علم هادئ كان فضوله الدراسي بارزاً حتى بين طلاب الدراسات العليا في الجامعة المرموقة بولاية نيوجيرسي.