ناقلة نفط لأرامكو السعودية (أرشيف)
ناقلة نفط لأرامكو السعودية (أرشيف)
الإثنين 9 ديسمبر 2019 / 13:52

ذراع أرامكو للشحن البحري تدرس استئجار ناقلات غاز مسال

قالت مصادر بالقطاع اليوم الإثنين، إن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، ذراع الشحن البحري لأرامكو السعودية، مهتمة باستئجار ما يصل إلى 12 ناقلة للغاز الطبيعي المسال اعتباراً من 2025، لتدخل مجال الغاز المسال للمرة الأولى.

ولم تتوفر بعد التفاصيل، وامتنعت أرامكو السعودية عن التعقيب، وإبداء الاهتمام، استفسار مبدئي قد يؤول إلى طلبيات.

وحسب موقعها الإلكتروني، فإن للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 6 قطاعات رئيسية هي النفط، والكيماويات، والخدمات اللوجستية، والبضائع السائبة، وإدارة السفن، والبيانات، وتملك 90 ناقلة، وسفينة، بما في ذلك 43 ناقلة نفط عملاقة، و36 ناقلة كيماويات، ومنتجات بترولية.

وقالت المصادر إن "إبداء اهتمام الشركة يأتي على الأرجح في إطار توسع أرامكو في تجارة الغاز المسال، في ظل تعزيزها لإنتاج الغاز ودراسة توسيع استثماراتها في الغاز المسال".

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة ووزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن "عملاق النفط الحكومي يخطط ليصبح فاعلاً رئيسياً عالمياً في قطاع الغاز، ويعكف على تطوير موارده منه والتطلع إلى أصول غاز في الولايات النتحدة، وروسيا، وأستراليا، وأفريقيا".

وفي مايو(أيار) الماضي، وقعت الشركة اتفاقاً مدته 20 عاماً لشراء الغاز المسال من مرفأ تصدير لم يدخل الخدمة بعد في بورت آرثر بتكساس، تعمل سيمبرا إنرجي الأمريكية على إنشائه، واتفقت على شراء 25% في المرحلة الأولى من المشروع الذي تقدر كلفته بمليارات الدولارات.

وقالت مصادر من القطاع: "من المتوقع أن تعين أرامكو للتجارة، الذراع التجارية لأرامكو، متعاملاً في الغاز الطبيعي المسال للانضمام إلى فريقها في سنغافورة في يناير(كانون الثاني) المقبل".