طائرة "سيمرغ" الإيرانية (أرشيف)
طائرة "سيمرغ" الإيرانية (أرشيف)
الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 / 12:38

إيران نسخت طائرات دون طيار إسرائيلية

شكك تقرير إسرائيلي في "أصول" الطائرة الإيرانية دون طيار الجديدة "سيمرغ" التي أُعلنت أخيراً، مشيراً إلى ما وصفه بـ "التطابق المشبوه" مع طائرة إسرائيلية من النوع نفسه.

طائرة "سيمرغ" قادرة على التحليق في الأجواء لمدة 24 ساعة وقطع مسافة 1500 كيلومتر، فيما أقصى ارتفاع لها يبلغ نحو 2500 قدم

وقالت قناة التلفزيون الإسرائيلية "i24NEWS" على موقعها الإلكتروني، إن النموذج الحالي للطائرة الإيرانية "سيمرغ" يشبه إلى حد كبير الطائرة الإسرائيلية دون طيار "هيرمس 450" المعروفة أيضاً باسم "زيك"، مضيفة أنه ليس مستبعداً، نسخ إيران شكل الطائرة عمداً.

وكشف الجيش الإيراني أخيراً الطائرة الجديدة "سيمرغ"، معلناً ضمها للعمل في القوات المسلحة الإيرانية، مشدداً على قدرتها على تنفيذ المهام القتالية، والاستطلاعية، والتكتيكية.

وأشارت القناة الإسرائيلية، إلى أن الإيرانيين أعلنوا أن "سيمرغ" مخصصة لتعقب الملاحة البحرية، ودعم لسفن البحرية الإيرانية، ناقلة عن قائد البحرية الإيرانية حسين خانزادي أن الطائرة الجديدة من ستجعل سفن البحرية الإيرانية "قاتلة".

ونقلت عن تقارير إيرانية أن طائرة "سيمرغ" قادرة على التحليق في الأجواء 24 ساعة، وقطع مسافة 1500 كيلومتراً، فيما يبلغ أقصى ارتفاع تصله نحو 2500 قدم، إضافة إلى قدرتها على حمل صواريخ وقنابل، وتزويدها بوسائط الحرب الإلكترونية والاستطلاع.