الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 / 17:41

معرض جدة الدولي للكتاب ينطلق غداً

تنطلق الدورة الخامسة من معرض جدة الدولي للكتاب، بمشاركة نحو 400 دار نشر من 40 دولة، ويستمر المعرض حتى 21 ديسمبر (كانون الأول) الجاري.

ويعد معرض جدة الدولي للكتاب واحداً من أهم قنوات التواصل المباشر بين الكتاب والناشرين والمثقفين، للاطلاع على كل ما هو جديد في هذا المجال، فضلاً عن كونه حدثاً ثقافياً بارزاً تتابعه الأوساط الثقافية والأكاديمية والإعلامية وتوليه اهتماماً خاصاً، بحسب بيان للمعرض.

ويقام خلال فعاليات المعرض برنامج ثقافي مميز وأكثر من 50 فعالية، في الفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي، والخط العربي، وندوات، ومحاضرات، ومسرحيات تقدم خلال مسرحين داخل وخارج المعرض، في الهواء الطلق، مشتملة على موضوعات اجتماعية وثقافية، إضافة إلى تقديم أفلام وثائقية تثقيفية.

وتشمل الفعاليات الثقافية للمعرض تنظيم عدة ندوات منها ندوة بعنوان: "الفعل الثقافي قوة ناعمة"، وأخرى بعنوان: "تطلعات مستقبلية لقراءة الطفل"، وثالثة بعنوان: "اقتصاديات المعرفة والفنون وفق رؤية 2030".

كما تشمل تنظيم محاضرة عن "مكتبات الحرمين بين الأثر والتاريخي والاستجابة للواقع" يلقيها إمام وخطيب الحرم المكي رئيس الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس.

ويحظى زوار المعرض بمشاهدة عدد من المسرحيات منها: مسرحية "ألف ليلة ونص"، والاستماع إلى أمسيات شعرية يحييها شعراء من المملكة، إضافة إلى حضور عروض متنوعة من الفلكلور الأردني واليمني والسوداني والباكستاني.

وأوضح المشرف العام على وكالة وزارة الإعلام للشؤون الثقافية، عبدالله بن حسن الكناني، أن المعرض يعزز مكانة المملكة لاحتضان الفعاليات الكبرى وتقديم الثقافة بأجمل صورها وأشكالها ووفق ما تحتضنه جدة من مقومات ومخزون ثقافي وإرث حضاري وتعزيز البيئة الثقافية بالمملكة.

ولفت الكناني إلى مراعاة إدارة المعرض في نسخته هذا العام وبتوجيهات محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لمعرض جدة الدولي للكتاب، الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، عنصر التجديد وتطوير المحتوى، حيث سيتم في نسخة هذا العام إشراك عدد من النحاتين المعروفين على مستوى المملكة ممن سيثرون هذه التظاهرة الثقافية بأعمالهم الفنية واللوحات.