الأحد 26 يناير 2020
موقع 24 الإخباري

السيسي: يجب الرد جماعياً على الإرهاب والدول التي تدعمه

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (أ ب)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (أ ب)
دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إلى أن يكون هناك "رد جماعي وحاسم" في التعامل مع الإرهاب والدول الداعمة له.

وقال السيسي في منتدى "أسوان للسلام والتنمية المستدامين في أفريقيا" الذي انطلقت فعالياته اليوم ونقلها التلفزيون المصري على موقعه الإلكتروني، إن "مصر تؤمن بأن السبيل الامثل لإقرار السلام والاستقرار في أفريقيا والعالم، هو معالجة الأسباب الجذرية لمشاكل الأمن".

وأضاف الرئيس أن منتدى أسوان منصة للحوار لتدعيم مساعي القارة نحو تطوير بنية السلم، والأمن الأفريقي، مؤكداً أن المنتدى يسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة، وحماية المجتمعات الأفريقية من تفشي الإرهاب.

وأشار السيسي إلى نجاح القارة السمراء في صياغة أجندة التنمية 2063، لتحقيق تطلعات الشعوب الأفريقية، وأيضاً مبادرة إسكات البنادق بحلول 2020.

وشدد الرئيس المصري على ضرورة تكاتف كافة الجهود الإقليمية والدولية لدعم أمن واستقرار القارة الأفريقية، استناداً إلى مبدأ سيادة الدول، والدور المحوري للحكومات في صياغة اتفاقيات السلام، وخطط التنمية وفقاً للأولويات الوطنية، بما يرسخ الملكية الوطنية لهذه الجهود.

وأكد التزام الدول الأفريقية بالتنمية المستدامة، معتبراً أن نجاح القارة في تحقيق أهدافها يرتبط بتعزيز العمل المتواصل فيما بين دولها.

وأعرب السيسي عن تطلع مصر لاستضافة القاهرة مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات، الذي يهدف إلى أن يكون "منصة تنسيق جامعة وعقل مفكر يعكف على إعداد برامج مخصصة للدول الخارجة من النزاعات، تراعي خصوصية كل دولة، وتحمي حقها في ملكية مسار إعادة الإعمار والتنمية".

T+ T T-