السبت 8 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

السيسي يلتقى برؤساء تشاد والسنغال والنيجر

الرئيس عبد الفتاح السيسي (أرشيفية)
الرئيس عبد الفتاح السيسي (أرشيفية)
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، علي هامش منتدى أسوان للسلم والتنمية بكل من رئيس تشاد إدريس ديبي، ورئيس جمهورية النيجر محمد يوسفو، ورئيس السنغال ماكي سال.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، إن الرئيس السيسي ناقش مع الرئيس التشادي مجمل العلاقات الثنائية وبرامج التدريب لدعم القدرات التشادية.

وأضاف راضي، أن الرئيس السيسي قدم تعازيه لرئيس النيجر في الحادث الإرهابي الذي استهدف معسكراً للجيش في النيجر، وأسفر عن مقتل 3 عسكريين و14 إرهابياً في منطقة تاهوا.

وأكد راضي، أن الرئيس السيسي أوضح، خلال اللقاء، وقوف مصر بجانب النيجر، وأنها على استعداد لمساعدتها في مجال مكافحة الإرهاب.

مضيفا، أن المباحثات إلى الوضع في منطقة الساحل والصحراء، إذ أكد رئيس النيجر على أن الارهاب يتزايد ولا بد من مواجهته وحث المجتمع الدولي علي ذلك، مشيراً إلى أن الإرهابيين يتلقون دعماً من الخارج.

وأنه في هذا الإطار، توافقت رؤى الرئيسين على تعزيز العمل الإفريقي وإثارة قضية مكافحة الإرهاب على المستوى الدولي، لاسيما بعد أن أصبحت منطقة دول الساحل الافريقي مسرحاً تنطلق منه الهجمات الإرهابية التي تنفذ بشكل متواتر من الجماعات المتطرفة.

وشكلت دول مجموعة الساحل الخمسة، بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد، قوة عسكرية مشتركة، لكنها لم تنجح في أداء مهامها بسبب مشاكل في التمويل والتجهيز.

ومن ناحية أخرى، أشار السفير بسام راضي، أن الرئيس السيسي ناقش مع نظيره السنغالي، التعاون الثنائي في جميع المجالات التنموية والبنية التحتية.

T+ T T-