طائرة بوينغ من طراز 737 ماكس (أرشيف)
طائرة بوينغ من طراز 737 ماكس (أرشيف)
الخميس 12 ديسمبر 2019 / 10:15

الطيران الأمريكية تستبعد إعادة تشغيل بوينغ 737 ماكس في 2019

قال رئيس أعلى هيئة للسلامة الجوية في الولايات المتحدة إن الحكومة لن تمنح شركة صناعة الطائرات الأمريكية بوينغ الموافقات اللازمة لاستئناف تشغيل الطائرات من طراز بوينغ 737 ماكس قبل العام المقبل، مبدداً آمال الشركة الأمريكية في الموافقة عليها في العام الجاري.

وقررت السلطات الأمريكية وسلطات الطيران في العالم، وقف تشغيل هذا الطراز في مارس (آذار) الماضي، بعد تحطم طائرتين، في 5 أشهر ما أسفر عن مقتل المئات.

وقال رئيس إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية ستيفان ديكسون، لقناة "سي.إن.بي.سي" التلفزيونية الأمريكية، الأربعاء: "سيستمر الأمر خلال 2020" وذلك قبل ساعات من شهادته أمام إحدى لجان الكونغرس.

وأضاف ديكسون "نسعى إلى ذلك بشكل جاد، لأن السلامة هي أولويتنا المطلقة في هذه الطائرة".

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن بوينغ أعربت في 11 نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي عن أملها في الحصول على الموافقات اللازمة لاستئناف تشغيل طائرات الطراز الأكثر مبيعاً، قبل نهاية العام، رغم اعترافها بأن التدريب الجديد على قيادة هذا الطراز قد يستمر في يناير(كانون الثاني) المقبل.

يذكر أنه بعد الحصول على موافقة إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية على استئناف تشغيل الطائرات، ستحتاج شركات الطيران إلى أسابيع إضافية لتجهز طائراتها من طراز بوينغ 737 ماكس للعمل مجدداً بعد تخزينها لأشهر.