الخميس 30 يناير 2020
موقع 24 الإخباري

رئيس برلمان شرق ليبيا: الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية مع تركيا باطل

رئيس برلمان شرق ليبيا عقيلة صالح (أرشيف)
رئيس برلمان شرق ليبيا عقيلة صالح (أرشيف)
قال رئيس البرلمان المتحالف مع قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) عقيلة صالح، إنه يرفض الاتفاق بين بلاده وتركيا على ترسيم الحدود البحرية والذي أدى لإثارة غضب أثينا.

وطردت اليونان السفير الليبي الأسبوع الماضي بسبب غضبها من الاتفاق الموقع في 27 نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، بما أسس لممر بحري بين ليبيا وتركيا في مناطق تعتبرها اليونان ضمن حقوقها البحرية.

وقال صالح للصحافيين في أثينا إنه يؤكد رفض ذلك الاتفاق ويعتبره باطلاً، ووصف من وقعوه نيابة عن بلاده بأن ليس لهم أي سلطة قانونية تخولهم لذلك بسبب ما قال إنه رفض لحكومتهم ذاتها، مشيراً إلى إخفاقها في اقتراع بالثقة مرتين وعدم أدائها اليمين القانونية أمام مجلس النواب.

وصالح متحالف مع الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر الذي يسيطر على شرق البلاد ويعارض حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً في طرابلس.

وتقول تركيا إن "الاتفاق يهدف لحماية حقوقها ويتماشى مع القانون الدولي"، ويقول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن "الاتفاق سيسمح لتركيا وليبيا بتنفيذ عمليات تنقيب مشتركة في المنطقة".

وقالت الحكومة اليونانية يوم الثلاثاء الماضي إنها أحالت إلى الأمم المتحدة اعتراضاتها على اتفاق بين ليبيا وتركيا لترسيم الحدود البحرية باعتباره انتهاكاً للقانون الدولي.
T+ T T-