الأحد 27 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

واشنطن ترحّل دبلوماسيين صينيين "سراً"

العلم الصيني والعلم الامريكي (أرشيف)
العلم الصيني والعلم الامريكي (أرشيف)
رحّلت الولايات المتحدة سراً مسؤولين اثنين بالسفارة الصينية في واشنطن في سبتمبر (أيلول) بعدما توجها إلى قاعدة عسكرية حساسة في فرجينيا، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الأحد.

وقالت الصحيفة نقلاً عن أشخاص على علم بالواقعة، إنّه يبدو أنها المرة الأولى منذ أكثر من 30 عاماً التي تطرد فيها الولايات المتحدة دبلوماسيين صينيين للاشتباه في قيامهم بأعمال تجسس.

وأضافت، أن واحداً من الدبلوماسيين يعتقد أنه ضابط مخابرات يعمل بغطاء.

ويأتي هذا التطور وسط نزاع تجاري بين الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصادين في العالم. وأعلن الجانبان اتفاقاً مرحلياً الجمعة لخفض بعض الرسوم.

وذكرت تايمز، أن الدبلوماسيين، برفقة زوجتيهما، توجهوا إلى نقطة تفتيش عند مدخل منشأة حساسة بالقرب من نورفولك بولاية فرجينيا تضم عناصر من قوات العمليات الخاصة.

وحين لاحظ الحارس أن الزوار الأجانب ليس لديهم إذن بدخول المنشأة أمرهم بالعودة أدراجهم.

لكنّ المسؤولين واصلا التوجه نحو القاعدة، متهربين من عسكريين كانوا يطاردونهما إلى أن أجبرا على التوقف بواسطة شاحنات إطفاء سدت طريقهما، بحسب رواية الصحيفة.

وقال المسؤولان الصينيان، إنهما لم يفهما تعليمات الحارس وضلا الطريق. لكن العسكريين الأمريكيين لم يقتنعوا بالتفسير.

ولم تتضح دوافع المسؤولين الصينيين، لكن المسؤولين الأمريكيين عبروا عن اعتقادهم بأنهما كانا يحاولان اختبار الإجراءات الأمنية في القاعدة.

وتم طرد المسؤولين الإثنين "هذا الخريف" بحسب تايمز. ولم يعلن أي من الدولتين الحادثة، ولم ترد بكين على ما يبدو في إطار التعامل بالمثل عبر طرد دبلوماسيين أمريكيين في الصين.

ولا تزال الخلافات قائمة بين الولايات المتحدة والصين حول عدد من القضايا منها التجسس الصناعي وتواجد بكين في بحر الصين الجنوبي والأوضاع في هونغ كونغ وشينغ يانغ.

وبعد أسابيع من الواقعة في قاعدة فرجينيا، فرضت الخارجية الأمريكية قيوداً على أنشطة الدبلوماسيين الصينيين، معتبرة أنها رد على القواعد الصينية المطبقة منذ سنوات والتي تقيد تحركات الدبلوماسيين الأمريكيين في الصين.

وفرضت الصين قيوداً مماثلة على الدبلوماسيين الأمريكيين في ديسمبر (كانون الأول).

ولم يتضح ما إذا كانت تلك القيود مرتبطة بالواقعة في فرجينيا.
T+ T T-