الأربعاء 21 أكتوبر 2020
موقع 24 الإخباري

من هو سلطان عُمان الجديد.. هيثم بن طارق آل سعيد ؟

سلطان عمان الجديد.. هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد  (أرشيف)
سلطان عمان الجديد.. هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد (أرشيف)
اختير هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، سلطاناً جديداً لعمان خلفاً للسلطان الراحل قابوس بن سعيد الذي توفي مساء أمس الجمعة عن عمر يناهز 80 عاماً، بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء العمانية.

وأدى السلطان الجديد هيثم بن طارق آل سعيد اليمين القانوني أمام مجلس عمان، صباح اليوم، سلطاناً لعمان، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة، وذلك خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس عمان في مقره بالبستان.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن السلطان هيثم بن طارق، تأكيده على المضي قدماً على النهج السامي للسلطان قابوس بن سعيد في تطوير وتقدم السلطنة.

وتوضح السيرة الذاتية للسلطان الجديد -وهو ابن عم السلطان قابوس بن سعيد- أنه من مواليد 13 أكتوبر (تشرين الأول) 1954 في العاصمة مسقط، وهو من الأعضاء البارزين في عائلة آل سعيد العمانية الحاكمة.

وبعد تخرجه من جامعة أكسفورد سنة 1979 تابع دراسات عليا بكلية "بيمبروك"، وتدرج هيثم بن طارق في مناصب عديدة في الدولة العمانية.

وقبل تنصيبه اليوم سلطاناً لعمان، شغل منصب وزير التراث والثقافة بسلطنة عمان منذ عام 2002، وعمل أيضاً كمبعوث خاص للسلطان الراحل قابوس بن سعيد.

وشغل السلطان الجديد منصب وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية 8 سنوات (1986-1994)، وفي سنة 1994، كما شغل العديد من المناصب في وزارة الخارجية، منها: "الأمين العام للوزارة، ووزير مفوض"، وعينه السلطان قابوس أميناً عاماً لوزارة الخارجية، قبل أن يعين سنة 2002 وزيراً للتراث والثقافة، وهو المنصب الذي بقي فيه حتى تنصيبه سلطاناً لعمان في 11 يناير (كانون الثاني) 2020.

كما أنه أول رئيس للاتحاد العماني لكرة القدم في مطلع الثمانينات، حيث شغل السلطان منصب رئيس اتحاد الكرة العماني في الفترة من 1983 إلى 1986، وترأس أيضاً اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط 2010.

وهو الرئيس الفخري لجمعية رعاية الأطفال المعوقين ونادي السيب الرياضي، ورئيس اللجنة الرئيسة للرؤية المستقبلية للسلطنة "عمان 2040".

وبحسب وسائل الإعلام العمانية، يركز السلطان الجديد على عنصر الشباب لإعادة بعث سلطنة عمان، ففي تصريح صحافي سابق، قال هيثم بن طارق خلال لقاء جمعه بشباب في إطار مشروع رؤى عمان 2040، أنه "سيتم إعادة النظر في العديد من التشريعات بعد اعتماد الرؤية وأن البرنامج الذي تقوم عليه رؤى مستقبل عمان هو خلاصة "ما يتطلع إليه الشباب العماني".

ونعى البلاط السلطاني في عُمان فجر اليوم السبت، السلطان قابوس بن سعيد، في بيان أعلن فيه وفاة السلطان قابوس بن سعيد، وبثه التلفزيون الرسمي للبلاد ونشرته وكالة الأنباء العمانية على حسابها في تويتر. كما أعلن البلاط الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص مدة 3 أيام، وكذلك تنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة.


T+ T T-