تعبيرية
تعبيرية
الإثنين 13 يناير 2020 / 16:18

5 دروس حياتية على كل أم تعليمها لابنتها اليافعة

24: - يوسف محمد

وفقاً لدراسة جديدة نشرها فريق من الباحثين من سويسرا، يتعلم الأطفال عن الفجوة بين الجنسين في عمر 4 سنوات فقط، مما يمكن أن يقلل احترام الفتاة لنفسها بسبب التفضيل الواضح للذكور على الإناث.

ولتعزيز ثقة الفتاة بنفسها، أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا النصائح التالية:

1- المساواة
لا بد للأبوين من أن يقدما مثالاً يحتذى به للمساواة بين أطفالهما من الذكور والإناث، وإظهار ذلك في طريقة تعاملهما معهم. إضافة إلى منحهم فرصاً متساوية والابتعاد عن خص الذكور بأية مميزات دوناً عن الإناث. كما ينصح الخبراء بتعليم الأطفال تقييم واحترام بعضهم البعض والمساواة فيما بينهم في الحقوق والواجبات.

2- الانصات لطفلتك
إن الاعتياد على الإنصات لطفلتك والاستماع لآرائها وشكواها يساهم في بناء شخصيتها بشكل سليم. ومن الضروري تشجيعها على إبداء رأيها بشكل مهذب، ومنحها مساحة من الحرية للتعبير عن مشاعرها بوضوح.

3- حرية الاختيار
من الطبيعي أن يكون لدى طفلتك أشياء تحبها وأشياء أخرى لا ترغب بالقيام بها، لذا حاولي تشجيعها على رفض ما لا ترغب به إن كان ذلك لا يتضارب مع مصلحتها، إضافة إلى تعويدها على اتخاذ القرارات بنفسها.

4- التغيرات الجسدية
يمكن أن يكون للتغيرات الجسدية وبداية البلوغ تأثيرات كبيرة على الفتيات، لذا لا بد للأم من أن تجعل ابنتها أكثر اطلاعا على هذه التغييرات وتثقيفها وجعلها أكثر استعداداً للتعامل معها دون الشعور بأي شكل من أشكال الذنب.

5- الدفاع عن النفس
لا بد من أن تكوني إلى جانب طفلتك في كل لحظة، ولكن في الأوقات التي لا يمكنك فيها أن تكوني إلى جانبها، عليك أن تعلمي ابنتك أن تكون قوية جسدياً وعاطفياً. بالإضافة إلى ذلك، سوف تشعر ابنتك أيضاً بالأمان عندما تدرك أنها قادرة على رعاية نفسها في أوقات الحاجة.
يمكن لدروس الدفاع عن النفس، ودروس السلامة، أن تبقي طفلتك في أمان إذا حاول شخص ما الاعتداء عليها أو مواجهتها بطريقة غير ملائمة.