وزير البيئة الياباني شينجيرو كويزومي برفقة زوجته (أرشيف)
وزير البيئة الياباني شينجيرو كويزومي برفقة زوجته (أرشيف)
الأربعاء 15 يناير 2020 / 16:42

وزير ياباني يعلن قراراً مفاجئاً لتشجيع شعبه على أخذ "إجازة الأبوة"

قال وزير البيئة الياباني شينجيرو كويزومي اليوم الأربعاء إنه يعتزم القيام بإجازة أبوة عقب ولادة طفله الأول، على الرغم من أن مسؤولية رعاية الطفل في طوكيو تقع غالباً على عاتق المرأة.

وكان كويزومي (38 عاماً) ابن رئيس الوزراء السابق جونيتشيرو كويزومي، قد تولى منصبه في سبتمبر (أيلول) الماضي. وقال الوزير إنه يأمل في "إيجاد بيئة يستطيع خلالها الآباء بوزارة البيئة القيام بإجازة لرعاية الطفل بدون تردد".

ويعتزم كويزومي القيام بإجازة لمدة أسبوعين خلال أول ثلاثة أشهر بعد ولادة طفله عن طريق العمل بالمنزل ولعدد أقل من الساعات، وفقاً لما ذكرته وكالة كيودو اليابانية للأنباء نقلا عن مصادر لم تسمها. ومن المتوقع ولادة الطفل في وقت لاحق من هذا الشهر.

ويشار إلى أن اليابان تقدم إجازة رعاية طفل للآباء. ومع ذلك، فإن الذين يقومون بهذه الإجازة قليلون للغاية. ويذكر أنه خلال العام المالي 2018، قام 6% فقط من الرجال بإجازة لرعاية الطفل، مقارنة بـ 82% من النساء.

وتأمل حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي في زيادة هذه النسبة بين الرجال إلى 13% في القطاعين الخاص والعام في العام الجاري. وقال المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوجا في مؤتمر صحفي" نأمل أن يكون لجهود الوزير تأثير إيجابي على تسهيل مشاركة الرجال في رعاية الطفل".