الأربعاء 15 يناير 2020 / 18:30

الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019" يطلق حملة "مدارس صديقة للكتاب"

أطلق مكتب الشارقة العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومجلس الشارقة للتعليم، وهيئة الشارقة للتعليم الخاص، اليوم الأربعاء، حملةً ثقافيةً اجتماعيةً وتوعوية تحت عنوان "مدارس صديقة للكتاب"، تستمر على مدار شهرين، وتستهدف 30 مدرسة.

وحسب بيان للمكتب، تضم الحملة مجموعةً من معارض الكتب المُصغّرة، وورش العمل الثقافية، والفنية والحرفية، كما تعقد سلسلةً من الفعاليات والأنشطة المتنوعة والجلسات القرائية، بواقع يومين لكل مدرسة، إلى جانب تقديم 50 كتاباً لمكتبات المدارس المشاركة في الحملة.

وقالت مدير مشروع الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019، مروة العقروبي: "تعكس هذه الحملة السعي الدؤوب للاستثمار في الطاقات الإبداعية والذهنية للأجيال الجديدة والنهوض بقدراتها لتكون عناصر فاعلة مستقبلاً، حيث ارتكزنا على أحد أهم محاور برنامج الاحتفاء باللقب، والمتمثلة في تمكين الشباب والأطفال من ركائز العلم واتخاذ الكتاب مصدراً أساسياً للمعرفة والترفيه، وتعزيز ثقافة القراءة".

يشار إلى أنه جاء اختيار اللجنة الدولية لعواصم الكتاب العالمية في اليونسكو "الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019"، تقديراً لدورها البارز في دعم الكتاب وتعزيز ثقافة القراءة، وانطلقت فعاليات الاحتفال باللقب في 23 أبريل (نيسان) الماضي بعرض هو الأضخم من نوعه في المنطقة حمل عنوان "ألف ليلة وليلة.. الفصل الأخير".

ومنذ 2001، تستقبل لجنة مبادرة العواصم العالمية للكتاب المؤلفة من ممثلين عن اليونسكو والاتحاد الدولي للناشرين، والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، طلبات مشاركة المدن سنوياً من مختلف أنحاء العالم، لتقييمها واختيار العاصمة العالمية للكتاب.