المقدار الصحي 1.2 غرام من البروتين لكل كغم من وزن الجسم (تعبيرية)
المقدار الصحي 1.2 غرام من البروتين لكل كغم من وزن الجسم (تعبيرية)
الخميس 16 يناير 2020 / 00:20

هل يزيد أكل البروتين خطر السرطان؟

قالت نتائج دراسة جديدة إن الإفراط في أكل البروتين يزيد خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 74 بالمائة، ويرفع احتمال الوفاة بالسرطان بنسبة 4 بالمائة. ولا يقتصر خطر تناول الكثير من البروتين على الأورام، فهناك أدلة على أن الكثير من البروتين الحيواني يزيد خطر الوفاة نتيجة مرض السكري بنسبة أكبر. لكن أي قدر من البروتين يعتبر كثيراً ويمثل خطراً؟

إذا كان وزن الجسم 75 كغم يكون الحد الأقصى الصحي من البروتين في اليوم 60 غراماً للرجل موزعين على كل الوجبات، وتُنصح المرأة بتناول أقل من ذلك بقليل

بحسب التوصيات الغذائية الصحية تتراوح نسبة البروتين الصحي بين 10 و30 بالمائة من مدخلات الجسم من السعرات الحرارية في اليوم، وتحتاج النساء كمية برواتين أقل من الرجال.

وتقدر توصيات أخرى كمية البروتين الصحي في اليوم بـ 0.8 غرام من البروتين لكل كغم من وزن الجسم، لكن يعتبر البعض ذلك تشدداً لا يناسب أصحاب النشاط الزائد، ويقترحون تقديراً آخر للمقدار الصحي يتراوح بين 1.2 و1.7 غرام من البروتين لكل كغم من وزن الجسم.

وبشكل عام، إذا كان وزن الجسم 75 كغم يكون الحد الأقصى الصحي من البروتين في اليوم 60 غراماً موزعين على كل الوجبات، وتُنصح النساء من نفس الوزن بتناول ما بين 46 و50 غراماً من البروتين في اليوم.