جنود أمريكيون في قاعدة بالعراق (أرشيف)
جنود أمريكيون في قاعدة بالعراق (أرشيف)
الخميس 16 يناير 2020 / 23:23

بغداد تنفي استئناف العمليات المشتركة مع التحالف الدولي

نفى متحدث باسم الحكومة العراقية اليوم الخميس، ما أوردته صحيفة نيويورك تايمز عن استئناف التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، أمس الأربعاء العمليات العسكرية المشتركة مع القوات العراقية، إثر توقفها بعد مقتل قاسم سليماني بغارة جوية أمريكية على بغداد، في مطلع الشهر الجاري.

وقال المتحدث الرسمي العسكري باسم رئيس الوزراء العراقي اللواء عبدالكريم خلف: "لم يستأنف العمل لحد الآن ولم نمنح موافقتنا"، وأضاف "كان الاتفاق على قتال داعش ودعم الجيش العراقي لمقاتلته، ولذلك اعتبرنا أن هذه الضربات تصرف منفرد، ومنعنا العمليات المشتركة ومن ضمنها الطلعات الجوية".

ونقلت نيويورك تايمز عن مسؤولَين عسكريَّين أمريكيين لم تذكر اسميهما، أن الولايات المتحدة استأنفت تعاونها مع الجيش العراقي في مكافحة تنظيم داعش، حتى لا يستغل التنظيم الوضع الراهن.

ورفض البنتاغون التعليق على ما أوردته الصحيفة.

وبمبادرة من واشنطن توقّفت العمليات العسكرية المشتركة بين البلدين في 5 يناير(كانون الثاني) الجاري، بعد يومين من مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني بغارة  أمريكية قرب مطار بغداد، وفي اليوم نفسه طلب البرلمان العراقي من الحكومة إنهاء وجود كل القوات الأجنبية في البلاد.

واغتالت الولايات المتحدة سليماني في 3 يناير(كانون الثاني) الجاري، بعد سلسلة هجمات صاروخية استهدفت الجيش الأمريكي ومحاولة متظاهرين من فصائل موالية لإيران اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد، وهدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض عقوبات اقتصادية على العراق إذا قرّرت بغداد طرد الجنود الأمريكيين البالغ عددهم 5200 جندي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الإثنين الماضي، إن "جميع القادة العراقيين أبلغوه في مجالس خاصة بأنهم يؤيدون الوجود العسكري الأمريكي في بلدهم، رغم المطالبة العلنية بخروج الجنود الأمريكيين من العراق"، غير أنه لم يستبعد خفض عدد جنود بلاده في بلاد الرافدين، تماشياً مع رغبة الرئيس ترامب الذي ما فتئ يؤكد عزمه على الانسحاب من العمليات العسكرية المكلفة في الشرق الأوسط.