الخميس 20 فبراير 2020
موقع 24 الإخباري

خروج متاجر "تيسكو" البريطانية من تايلندا ينزل بالبات

أحد متاجر التجزئة البريطانية تيسكو (أرشيف)
أحد متاجر التجزئة البريطانية تيسكو (أرشيف)
ساهمت أنباء عن استعداد سلسلة متاجر التجزئة البريطانية "تيسكو" للخروج من السوق التايلندية في جهود الحد من قيمة العملة التايلندية.

ودفعت أنباء خطط تيسكو لبيع أنشطتها في تايلاند، والتي تقدر بنحو 7 مليارات دولار المستثمرين إلى التخلي عن العملة التايلندية "بات" خوفاً من تراجع قيمتها، نتيجة خروج هذه الأموال بالعملة الأجنبية من البلاد، إذ تراجع البات أمام الدولار لليوم الثاني على التوالي ليصل اليوم الجمعة إلى أقل مستوى له منذ أكتوبر(تشرين الأول) الماضي.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن "تايلندا لم تشهد اندماجاً أو استحواذاً بهذه القيمة منذ 2012، مضيفةً أن الكثير من تفاصيل الصفقة مثل المبالغ التي ستدفع لم تعلن بعد، لكن "المتعاملين والمستثمرين في أسواق الصرف يستغلون النبأ لجني الأرباح"، حسب سان أتارانجسان المحلل الاقتصادي في "كاسيكورن بنك" في تايلندا.

كان نائب محافظ البنك المركزي التايلندي ماتيي سبابونغاز، ذكر في وقت سابق من الأسبوع الجاري أن البنك مستعد لخطوات إضافية لوقف ارتفاع قيمة البات التايلاندي أمام العملات الأخرى.

وأضاف ماتيي في تصريحات للصحافيين بالعاصمة بانكوك أن البنك المركزي والحكومة يشعران بالقلق من ارتفاع قيمة البات، ويواصلان مناقشة الموضوع، مضيفاً أن تدخل البنك في سوق الصرف ساعد في زيادة احتياطي النقد الأجنبي في البلاد وحد من ارتفاع البات.

وأشارت بلومبرغ إلى أن البنك المركزي اتخذ خلال الأشهر الأخيرة، خطوات للحد من ارتفاع البات بعد أن زادت قيمته أمام الدولار 9% تقريباً في العام الماضي، لتصبح العملة التايلندية الأفضل أداء بين العملات الآسيوية.

يذكر أن ارتفاع العملة يحد من القدرة التنافسية للصادرات التايلندية في الخارج، ما يعزز دعوة الحكومة إلى المزيد من الخطوات لخفض قيمتها.
T+ T T-