الخميس 20 فبراير 2020
موقع 24 الإخباري

ليبيا: خطة لوقف إطلاق نار "حقيقي"

(أرشيف)
(أرشيف)
قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، غسان سلامة، إن لديه خطة متكاملة لتحويل الهدنة الحالية إلى وقف لإطلاق نار حقيقي لكل العمليات العسكرية في ليبيا، وإنه سيعرضها على قمة برلين المقررة، غداً الأحد بحضور كبير، لكي يحصل منها على الموافقة والدعم.

وشدد سلامة، في حوار هاتفي أجرته معه صحيفة "الشرق الأوسط" ونشرته اليوم السبت على أن قمة برلين "لا تسعى إلى حل المشكلة الليبية بكل جوانبها، هي فقط تسعى إلى إنشاء مظلة دولية حامية لما سيتفق عليه الليبيون في مسارات 3، اقتصادية وسياسية وعسكرية".

وأعرب سلامة عن أمله في "إنشاء حكومة وحدة وطنية يفرزها الحوار الليبي الليبي خلال الأسابيع المقبلة بحيث نضع حداً لوجود حكومة في طرابلس وحكومة موازية أخرى".

وشدد الممثل الأممي على أن "هناك عدداً كبيراً من غير الليبيين الذين يقاتلون في الجبهات الليبية، فهناك مقاتلون من أكثر من 10 دول، آخرهم كان وصول عدد من المقاتلين السوريين"، مفيداً بأنه جرى وضع خطة أمنية تقضي بخروج كل المقاتلين الأجانب من ليبيا مهما كانت جنسياتهم.

ويشارك في قمة برلين مصر والجزائر، والإمارات والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وتركيا والكونغو وإيطاليا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية.

ووجه وزير الخارجية الألمانية خلال زيارة لليبيا الأسبوع الماضي دعوة إلى كل من رئيس حكومة الوفاق فايز السراج وقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، لحضور المؤتمر.

وتجدر الإشارة إلى أنه تمت دعوة الكونغو لحضور المؤتمر بسبب تكليف رئيسها دنيس ساسو انجيسو من جانب الاتحاد الأفريقي، قبل 3 سنوات برئاسة لجنة رفيعة المستوى تعنى بالأزمة الليبية.

وبدأ في الثاني عشر من الشهر الجاري وقف لإطلاق النار دعت إليه تركيا وروسيا في القتال الدائر منذ أبريل (نيسان) الماضي بين قوات الوفاق وقوات الجيش الوطني الليبي.
T+ T T-