الأربعاء 19 فبراير 2020
موقع 24 الإخباري

خبير لـ24: برلين قد تنجح في توقيع اتفاق وقف النار في ليبيا

الجيش الوطني الليبي (أرشيفية)
الجيش الوطني الليبي (أرشيفية)
أكد الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية والمتخصص في الشأن الليبي كامل عبد الله، أن لقاء برلين المزمع عقده الأحد المقبل، ربما يشهد توقيع اتفاق وقف النار الذي فشلت موسكو في إبرامه واخترق بعد ساعات من الإعلان عنه.

وأشار عبدالله لـ24، إلى أن ليبيا تعيش تفاؤلاً حذراً كلما اقتربت تلك القمة الدولية المصغرة خاصة وأن مستوى التوقعات أصبح متدنياً للغاية.

وأوضح عبدالله، أن القوى الغربية منقسمة على أمرها وتدخلها في المشهد الليبي أفسد كثيراً من الأمور، خاصة في ظل تضارب مصالحها ومحاولة كل منها فرض وصاية كفرنسا وتركيا، مشدداً على أن تركيا فشلت في الهيمنة على الأوضاع في ليبيا على مدار ست سنوات كاملة وتحاول الآن عدم ترك المشهد دون تحقيق أي مكاسب.

ولفت عبد الله، إلى أنه نتيجة الأخطاء وسوء التقدير الذي حدث من جانب الأطراف الليبية، سنحت الفرصة للأتراك مجدداً حيث تحالف السراج مع أنقرة، في الشهر العاشر من الحملة التي شنها الجيش لتطهير طرابلس من الميلشيات المسلحة، وكانت هناك فرصة لاستدراك الموقف إلا أن الحسابات الخاطئة ألحقت أضراراً بالموقف الليبي.

وشدد الخبير في الشأن الليبي، على أن الأمور الآن تستدعي الوصول إلى اتفاق يضمن وقف إطلاق النار، والعمل على توحيد الموقف الدولي، وحث القوى الدولية على الالتزام بالقرارات الأممية الخاصة بالأزمة الليبية.

T+ T T-