الخميس 20 فبراير 2020
موقع 24 الإخباري

المغرب يستغرب استبعاده من مؤتمر برلين حول ليبيا

حفتر والسراج (أرشيف)
حفتر والسراج (أرشيف)
أبدت المملكة المغربية، اليوم السبت، عن الاستغراب العميق لإقصائها من المؤتمر المتوقع انعقاده، يوم غد الأحد، في العاصمة الألمانية برلين حول ليبيا.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، في بيان رسمي اليوم: "إن المغرب كان دائماً في طليعة الجهود الدولية الرامية إلى تسوية الأزمة الليبية".

وذكر البيان أن المملكة المغربية لا تفهم المعايير ولا الدوافع التي أملت اختيار البلدان المشاركة في هذا الاجتماع.

وأشار البيان إلى الدور الحاسم الذي لعبته المغرب في إبرام اتفاق الصخيرات، الذي يشكل حتى الآن الإطار السياسي الوحيد، الذي يحظى بدعم مجلس الأمن الدولي وقبول جميع الفرقاء الليبيين، من أجل تسوية الأزمة في هذا البلد الواقع في شمال أفريقيا.

وتابع البيان: "لا يمكن للبلد المضيف لهذا المؤتمر، البعيد عن المنطقة وعن تشعبات الأزمة الليبية، تحويله إلى أداة للدفع بمصالحه الوطنية".

ونوه البيان إلى أن "المملكة ستواصل، من جهتها، انخراطها إلى جانب الأشقاء الليبيين والبلدان المعنية، والمهتمة بصدق، من أجل المساهمة في إيجاد حل للأزمة الليبية".

جدير بالذكر أن تونس رفضت، اليوم حضور مؤتمر برلين حول ليبيا بعد استلامها الدعوة قبل يومين من الموعد، وقالت الخارجية التونسية إنها لن تتسنى لها المشاركة رغم إصرارها على ذلك.

وأرجعت الخارجية التونسية هذا القرار "إلى ورود الدعوة بصفة متأخرة، وعدم مشاركة تونس في المسار التحضيري للمؤتمر ، الذي انطلق منذ سبتمبر (أيلول) الماضي".
T+ T T-