الأحد 19 يناير 2020 / 09:58

السويدي لـ 24: غير متفائل بحل قريب لمشكلة "بوينغ ماكس" والعطل الجديد يزيد الأمر تعقيداً

24 - خاص - سعيد علي

أكد مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني سيف السويدي أنه غير متفائل بحل قريب لمشكلة طائرات بوينغ طراز "737 ماكس 8"، لافتاً إلى أن إعلان مجموعة بوينغ الأمريكية أمس السبت عن اكتشاف عطل جديد في برنامج الطائرة الممنوعة من الطيران منذ 13 مارس (آذار) 2019 بعد كارثتين جويتين، يزيد الأمر سوءاً من حيث قرب موعد التشغيل المتوقع.

وقال السويدي في تصريح خاص لـ 24: "نحن في دولة الإمارات نعمل على التواصل مع مجموعة بوينغ الأمريكية بشكل دوري وحثيث لتقييم الطائرة والحلول المتبعة، حيث نؤكد مجدداً أننا لن نسمح بتحليق طائرات (بوينغ 737 ماكس) في الأجواء، ما لم نقتنع بكافة الحلول والإجراءات المتخذة من قبل الشركة، والإدارة الفيدرالية للطيران في الولايات المتحدة الأميركية"، مشيراً إلى أن عملية التقييم تتم من خلال لجنة فنية وإدارة متخصصة لدى الهيئة.

وفيما يتعلق بتعويض الناقلات الوطنية عن الخسائر المترتبة عن وقف استخدام هذا النوع من الطائرات علق قائلاً: "الأمر متروك للناقلات لتحديد الخسائر والتفاوض مع الشركة المصنعة".

وكانت طائرتان من نوع "بوينغ 737 ماكس 8"، تعرضتا لحادثي تحطم، وقد دفع الحادثان، اللذان يحملان أوجه شبه مشتركة، السلطات في أنحاء العالم إلى منع تسيير رحلات على متن "بوينغ 737 ماكس 8" وتسببا بخسائر مالية كبيرة.