من المصدر.
من المصدر.
الأحد 19 يناير 2020 / 13:56

مهرجان الجبل الثقافي بالفجيرة يحتفي بالطبيعة والإنسان

انطلقت اليوم الأحد فعاليات مهرجان الجبل الثقافي الثاني في الفجيرة، تحت شعار "حوار الطبيعة والإنسان"، والذي تنظمه جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع مركز الفجيرة للمغامرات، تحت رعاية ولي عهد الفجيرة، الشيخ محمد بن حمد الشرقي وذلك في حديقة المغامرات بالفجيرة.

ووفق بيان صحافي، بدأت مجريات حفل افتتاح المهرجان بتكريم "الشخصية المكرمة" المتمثلة بالأديب الراحل حبيب الصايغ، تسلمه نجله حسن الصايغ، ثم قدم المفكر الإماراتي الدكتور يوسف الحسن، ورقة عمل تناولت حياة الراحل وسيرته وانجازاته الأدبية والثقافية، كما قرأت الشاعرة الهنوف محمد رئيسة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات نائب الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب مجموعة من قصائد الصايغ.

وتلاه تكريم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية التي حلت ضيف شرف على الدورة الحالية للمهرجان، تسلمه الدكتور سليمان الجاسم نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة.

واستهلت الفعاليات الثقافية للمهرجان، بعرض مسرحية بعنوان "صدأ" قدمها مسرح جمعية دبا الفجيرة للثقافة والفنون، وهي من تأليف أحمد عبدالله راشد وإخراج إبراهيم القحومي، وشارك في التمثيل أيمن الخديم، وعبدالله علي الخديم. أعقبه قراءات شعرية تنوعت ما بين الوطنية والوجدانية، بمشاركة الشعراء: أحمد العسم، محمود نور، حمدة خميس، جمانة نجار، عبدالله الهامور، والشاعر الهندي في تي في داموداران، رافقتها إيقاعات موسيقية شرقية أحياها العازف الهندي جويل فيليب.

كما كان للأدب حيزاً ضمن مناشط المهرجان، حيث أفرد مساحة لمناقشات إثرائية تحت عنوان "تجليات المكان في الكتابة الإبداعية" بمشاركة الدكتور شاكر نوري وناصر عراق وكلثم الفلاسي ومحمد حسن المرزوقي، وأدارتها سلمى الحفيتي، وتناول الضيوف حضور المكان وتجلياته في الرواية العربية، ودوره في إغناء التجارب الإبداعية.

وخصص المهرجان ركناً خاصاً للتراث الإماراتي وأبرز ما يحاكي البيئة الإماراتية الأصيلة، علاوة على عرض المؤكلات التراثية التي تشتهر بها دولة الإمارات، إضافة إلى تنظيم ورش تفاعلية في صناعة الفخار وتزيين المداخن قدمها سعيد الشحي وحليمة اليماحي، وورشة للخط العربي تحت إشراف الخطاط علي الحمادي، ومعرض للوحات البورتريه للفنان محمد جاسم.

وعلى هامش المهرجان، نظم مركز الفجيرة للمغامرات فقرات ترفيهية متنوعة مثل: رياضة تسلق الجبال التي نفذها مجموعة من الفتية والتي نالت إعجاب الجمهور، فضلاً عن رياضة الرماية بالسهم.