مؤتمر برلين (أرشيفية)
مؤتمر برلين (أرشيفية)
الإثنين 20 يناير 2020 / 22:06

خبير سياسي لـ24: قمة برلين خطوة مهمة في سبيل حل النزاع الليبي

24 - القاهرة - عمرو النقيب

أكد الأستاذ في المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية بالجزائر الدكتور هشام داود الغنجة، أن أهم نقاط مؤتمر برلين الخاص بالأزمة الليبية هو تعهد الدول المشاركة بألا تدعم أي طرف من أطراف النزاع، وكذلك الاتفاق على ضرورة نزع السلاح.

وأوضح الغنجة لـ24، أن مؤتمر برلين رغم غياب بعض الدول التي كان بالإمكان أن تقدم إضافة للحل سواء الدول المجاورة كتونس أو القريبة كالمغرب، أوغياب قيادات أطراف النزاع المباشرة ممثلة في شخصي فائز السراج و خليفة حفتر، إلا أنه خطوة صحيحة في سبيل حل النزاع الليبي.

وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن المؤتمر الذي شهده تمثيل دبلوماسي على أعلى مستوياته وحضور رؤساء الدول الكبرى بمثابة خطوة أولية وغير كافية، باعتبار أن قراراته غير ملزمة، ويمكن لدول معينة أن تواصل فرض أجنداتها عسكرياً، لذلك فإن المؤتمر يجب أن يتبع بمفاوضات مساعي حثيثة للتقريب بين وجهات النظر من أجل تحقيق السلم وبناء الثقة، والوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف المتنازعة.

وحول انسحاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من قمة برلين، قال الغنجة إن موقف تركيا ليس واضحاً إن كانت ستستمر في تدخلها العسكري أم لا، إلا أنه وبرغم عدم إلزامية الاجتماع الدولي لكافة الأطراف إلا أن انسحاب أردوغان جعله متهما بأنه يفضل أن يكون جزءا من الأزمة لا الحل.