الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الثلاثاء 21 يناير 2020 / 14:58

انطلاق محاكمة الرئيس ترامب في مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء

تبدأ في الواحدة ظهراً بالتوقيت المحلي اليوم الثلاثاء، السادسة بتوقيت غرينتش، في مجلس الشيوخ إجراءات محاكمة يمكن أن تؤدي إلى عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في ثالث محاكمة تمهد لعزل الرئيس في تاريخ الولايات المتحدة.

وسيجتمع أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 100 عضو لما سيكون على الأرجح أول يوم كامل من إجراءات المحاكمة.

وفي الأسبوع الماضي، أدى أعضاء مجلس الشيوخ ورئيس القضاة اليمين الدستورية، وتقدم نواب من للحزب الديمقراطي، سيترأسون الادعاء، والمعروفون باسم مديري مجلس النواب، بمذكرتهم القانونية، ورد فريق الدفاع الذي يمثل ترامب بالإجراء نفسه.

ويواجه الرئيس تهمة إساءة استغلال السلطة بالضغط على أوكرانيا لإعلان تحقيق مع منافسه السياسي المحلي جو بايدن، لمساعدة حملة ترامب الانتخابية للفوز بولاية ثانية.

ويأتي في الاتهام الثاني في المحاكمة أنه عرقل تحقيق الكونجرس في قضية أوكرانيا. ووافق مجلس النواب في الشهر الماضي على الاتهامين.

وينفي ترامب ارتكاب أي مخالفات، وقال فريقه القانوني أمس الإثنين، إن الرئيس ضحية "تلاعب" لدوافع سياسية وأنه لم يرتكب أي خطأ.

وقال الفريق القانوني إن القضية "واهية" وأن الاتهامين المطروحين في المحاكمة "لا ينطويان على أي جريمة أو انتهاك للقانون على الإطلاق".

وتقدم الجمهوريون في مجلس الشيوخ أمس الإثنين باقتراح لعقد جلسات مدتها 12 ساعة يومياً للمساءلة وأعرب الديمقراطيون على الفور، عن غضبهم من الاقتراح، ووصفوه بـ"خزي وطني".