الثلاثاء 21 يناير 2020 / 15:25

خلايا مناعية ضد كل أنواع السرطان

24- إعداد: سلمى محمد

اكتشف علماء في جامعة كارديف البريطانية خلايا مناعية بشرية، تمنح الأمل في العلاج من كل أنواع السرطان.

وقال الباحثون إن الخلايا التائية في الدم هي أحدث نموذج لعلاج السرطان، وذلك بإزالة هذه الخلايا المناعية وتعديلها ثم إعادتها إلى دم المريض مرة أخرى لتبحث عن الخلايا السرطانية وتدمرها، حسب ما ورد في صحيفة ميرور البريطانية.

وتعد المعالجة المناعية المعروفة باسم CAR-T وتعني العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبل المستضد الخيمري، الأكثر استخداماً في محاربة السرطان، لكنها تستهدف عدداً محدوداً فقط من أنواع السرطان ولم تنجح في علاج الأورام الصلبة التي تشكل غالبية أنواع السرطان.

لكن العلماء اكتشفوا الآن خلايا بنوع جديد من مستقبلات الخلايا التائية TCR، تتعرف على معظم أنواع الخلايا السرطانية وتدمرها، وتتجاهل الخلايا السليمة.

ووصف البروفيسور أندرو سيويل المؤلف الرئيسي للدراسة، الخلايا المناعية الجديدة المكتشفة "TCT" بـ"علاج عالمي للسرطان مناسب للجميع"، قائلاً: إنه "من غير المعتاد" العثور على خلية تملك إمكانيات هائلة لمكافحة السرطان.

وأضاف: "كان هذا اكتشافاً رائعاً، لم يكن أحد يعلم بوجود هذه الخلية"، وتابع "نأمل أن يوفر لنا TCR الجديد طريقاً مختلفاً لاستهداف مجموعة واسعة من أنواع السرطان، وتدميرها، وتشمل جميع مرضى السرطان".