الأربعاء 19 فبراير 2020
موقع 24 الإخباري

أغطية هواتف ثلاثية الأبعاد مضادة للبكتيريا والجراثيم

ابتكر باحثون في جامعة شيفيلد البريطانية أجزاءً مطبوعة بتقنية الأبعاد الثلاثية مضافاً إليها مركب قائم على الفضة قادر على قتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، مثل بكتيريا MRSA، ويمكن استخدام هذه الأجزاء ثلاثية الأبعاد في صناعة أغطية للهواتف الذكية لوقف انتشار العدوى القاتلة.

كما يمكن استخدام هذه المواد ثلاثية الأبعاد داخل المستشفيات كدمجها في مقابض الأبواب ولعب الأطفال وأطقم الأسنان ومنتجات المستهلك اليومية، بهدف وقف تفشي الأمراض الخطيرة، ما ينقذ أرواح المرضى المعرضين للخطر.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن مقاومة المضادات الحيوية تشكل "تهديداً عالمياً كبيراً" للصحة العامة، وحذرت من "حقبة ما بعد المضادات الحيوية"، حيث يموت الناس من الالتهابات البسيطة التى يمكن علاجها على مدى عقود.

واعتمد الباحثون في مركبهم الجديد على مادة متوفرة تجارياً بهذا الاسم (Biocote B65003) وهي مضادة للبكتيريا وقاموا بدمجها مع مسحوق بالليزر يستخدم على نطاق واسع وهو بولى أميد 12 ، EOS PA2200)، والنتيجة إنشاء  مادة كيميائية يمكن دمجها بنجاح أثناء الطباعة ثلاثية الأبعاد دون أي تأثير سلبي على الإنتاج أو القوة، بالإضافة إلى أنها غير سامة عند الاستخدام.
T+ T T-