الخميس 23 يناير 2020 / 14:18

قرار جديد من دبي للسياحة لتنظيم نشاط بيوت العطلات في الإمارة

أعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، دبي للسياحة عن القرار الإداري رقم (1) لسنة 2020 الخاص بإصدار اللائحة التنفيذية للمرسوم رقم (41) لسنة 2013 لتنظيم نشاط بيوت العطلات في إمارة دبي. ويهدف القرار الإداري الجديد إلى توضيح التشريعات التنظيمية لمشغّلي بيوت العطلات والملاّك الذين يرغبون في الحصول على رخص بيوت العطلات في دبي.

ويهدف القرار الإداري الجديد إلى توضيح التشريعات التنظيمية لمشغلي بيوت العطلات، والملاك الذين يرغبون في الحصول على رخص بيوت العطلات في دبي. 

ويأتي هذا القرار الجديد بالتعاون مع اللجنة العليا للتشريعات لتنويع خيارات الضيافة في دبي، وتعزيز التنافسية من خلال عمليات تشغيلية آمنة تتسم بالشفافية. 

وستصدر دبي للسياحة قريباً الدليل الإرشادي التفصيلي الذي سيحتوي المتطلبات الفنية، والإرشادات والممارسات، وكيفية إدارة بيوت العطلات، والحصول على الترخيص والاحتفاظ به، وحقوق والتزامات المطورين، والمشغلينن والملاك. 
،
تعزيز مكانة دبي
وقال المدير التنفيذي للأنشطة السياحية وقطاع التصنيف في دبي للسياحة خالد بن طوق، وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه: "شهد قطاع بيوت العطلات في دبي نمواً خلال الأعوام القليلة الماضية مدعوماً بزيادة الطلب على مجموعة من خيارات الإقامة المتنوّعة التي تناسب مختلف فئات الزوّار وتلبّي احتياجاتهم. وقد أدركت دبي للسياحة أهمية هذا النشاط مع تزايد الطلب عليه، لتؤكد التزامها بتعزيز خيارات الإقامة، وبالتالي جذب المزيد من الزوّار، وتعزيز مكانة دبي لتصبح الوجهة المفضلة عالمياً وأكثرها زيارة وذلك بما يتوافق مع الاستراتيجية السياحية 2022-2025 المستمدة من رؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم".

وأضاف "يأتي القرار الإداري الجديد ليؤكد لشركائنا في هذا القطاع الحيوي أننا نتخذ كل ما من شأنه تنظيم العمليات التشغيلية لبيوت العطلات، وطرح تصنيفات شاملة، مع إجراءات تدقيق صارمة تضمن تطبيق أفضل الممارسات العالمية لزيادة التنافسية والأمان والشفافية والمعايير القياسية. ونحن مستمرون في تواصلنا مع شركائنا في القطاع لضمان توضيح وتبسيط الإجراءات والمتطلبات التشغيلية لهذا النوع من الإقامة. وباعتبارنا الجهة الرسمية المسؤولة عن تنظيم قطاع بيوت العطلات، نوجه دعوتنا لجميع المشغلين والمطورين لمشاركتنا ما لديهم من تحديات حتى نتمكن من تعزيز جهودنا المشتركة لمواجهتها، واستعراض خيارات الإقامة المتنوعة المتاحة في دبي للجمهور المستهدف".

ومنذ السماح بإدارة بيوت العطلات في 2015 شهد القطاع نمواً بـ 42% على أساس سنوي، وارتفع عدد الوحدات المؤجرة من 4738 وحدة في 2018 إلى 7005 وحدات في 2019. ومع اقتراب موعد "إكسبو 2020 دبي" الذي سيشهد رقماً قياسياً في أعداد الزوار في دبي،  تتوقع دبي للسياحة زيادة عدد ملاك العقارات الذين سيوجهون استثماراتهم نحو نشاط بيوت العطلات.