الإثنين 24 فبراير 2020
موقع 24 الإخباري

الكنيست الإسرائيلي سيقر مشروع ضم الأغوار يوم الأحد المقبل

الكنيست الإسرائيلي (أرشيف)
الكنيست الإسرائيلي (أرشيف)
رجحت مصادر عبرية إقرار مشروع قانون لضم الأغوار الفلسطينية إلى إسرائيل والمزمع تقديمه الأحد المقبل من قبل كتلة الليكود التي يترأسها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، في القراءات الثلاث في يوم واحد.

وأشارت المصادر  إلى أن هذا الأمر حدث في السابق مع رئيس الوزراء مناحيم بيغن عند ضم هضبة الجولان السورية المحتل، بعد قراءات ثلاث، في يوم واحد.

وقال مسؤولون من الليكود، إن "نتانياهو طلب من البيت الأبيض، الضوء الأخضر لفرض السيادة الإسرائيلية على مناطق الأغوار قبل إجراء الانتخابات الإسرائيلية، وقبل إعلان صفقة القرن".

وقال زعيم حزب شاس ارييه درعي، إن "كتلته البرلمانية ستدعم أي مشروع قانون أو مبادرة لفرض السيادة على الأغوار، وعلى المستوطنات الإسرائيلية في الضفة، وقال إن هذا "ميراث آبائنا" الذي وُعد به الشعب الإسرائيلي منذ أجيال، وسنواصل العمل بكل قوتنا لتعزيز وجودنا في أرض إسرائيل، وتعزيز الاستيطان اليهودي في مناطق الأغوار والضفة، هناك فرصة تاريخية لإعلان الضم. وأدعو كافة الأحزاب لدعم مبادة نتانياهو".

وطالب ليبرمان نتانياهو بإصدار مرسوم حكومي بمصادقة الكنيست بفرض السيادة على الأغوار، وطالبه بفرض السيادة الإسرائيلية أيضاً على مستوطنة معالي أدوميم، ومستوطنات غوش عتصيون، وجفعات اساف، واريئيل، وإخلاء الخان الأحمر وقرية سوسيا في الضفة الغربية.
T+ T T-