صينيون في محطة قطارات بمدينة ووهان (أ ف ب )
صينيون في محطة قطارات بمدينة ووهان (أ ف ب )
الخميس 23 يناير 2020 / 16:02

الصين تفرض الحجر الصحي على مدينة ثانية وتعزل الملايين

قررت الصين فرض الحجر الصحي على مدينة ثانية لمنع انتشار وباء كورونا الجديد الذي تسبب في اتخاذ تدبير مماثل في مدينة ووهان، وسط البلاد.

وأعلنت بلدية المدينة توقف حركة القطارات في هوانغانغ التي تعدّ 7.5 ملايين نسمة، على بعد سبعين كيلومتراً شرق ووهان، حتى إشعار آخر في نهاية النهار.

وكان المقر العام المكلف مكافحة الوباء على المستوى البلدي في مدينة ووهان أعلن أن "السكان لا يجب أن يغادروا ووهان دون سبب محدّد".

وأوضح أن هذا القرار اتُخذ لـ "منع انتشار الفيروس بشكل فعال" في حين أن الصين تستعد للدخول الجمعة في عطلتها الطويلة بمناسبة رأس السنة الصينية التي تشهد كل عام تنقل مئات الملايين. 

وفرضت البلدية أيضاً ارتداء أقنعة واقية، بدأ معظم السكان في وضعها منذ مطلع الأسبوع.

وفي جنيف، رحب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدحانوم غيبريسوس بـ"إجراءات قوية جداً" اتخذتها الصين معتبراً أنها "ستحد" من مخاطر انتشار الفيروس عالمياً.

ووصل المرض وهو من سلالة فيروس "سارس" متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد، إلى دول آسيوية عدة وحتى الولايات المتحدة، بعد تسجيل بعض الإصابات.

ورُصد الفيروس في سوق لبيع ثمار البحر بالجملة في ووهان. ولا يزال مصدره مجهولاً لكن فترة حضانة الجسم له يُفترض أن تكون حوالى 14 يوماً.

والوباء هو نوع جديد من فيروس كورونا، السلاسة التي تضمّ عدداً كبيراً من الفيروسات التي قد تؤدي إلى أمراض حميدة مثل الزكام، وإلى أمراض أخرى أيضاً، أكثر خطورة مثل السارس.