الخميس 20 فبراير 2020
موقع 24 الإخباري

أمريكا تدعو نتانياهو وغانتس لاجتماع في واشنطن حول صفقة القرن

نتانياهو مصافحاً غانتس (أرشيف)
نتانياهو مصافحاً غانتس (أرشيف)
قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، إن الإدارة الأمريكية وجهت دعوة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وزعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، لزيارة واشنطن من أجل بحث الإعلان عن "صفقة القرن".

وذكرت قناة "i24 نيوز" الإسرائيلية الناطقة بالعربية، أن الولايات المتحدة دعت نتانياهو وغانتس إلى البيت الأبيض بخصوص صفقة القرن، من دون تحديد موعد الزيارة.

وفي السياق ذاته، قالت القناة الـ13 الإسرائيلية، إنه "من المتوقع أن ينشر البيت الأبيض مزيداً من التفاصيل حول الاتفاقية، وسيبحث ما إذا كان يجب انتظار الإعلان عن الصفقة بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية أو قبلها".

وأشارت إلى أن البيت الأبيض قد ينشر مزيداً من التوضيحات بخصوصها خلال الـ24 ساعة المقبلة، دون تقديم تفاصيل بخصوص هذه البنود.

وفي سياق متصل، قالت القناة 12 الإسرائيلية، إن "الجيش الإسرائيلي قرر رفع حالة التأهب في جميع أنحاء الضفة تحسباً لإعلان صفقة القرن".

وأشارت القناة ذاتها، إلى أن وزراء اليمين الإسرائيليين هددوا بالامتناع عن تأييد وتنفيذ خطة صفقة القرن، في حال نصت على إقامة دولة فلسطينية.

وترفض السلطة الفلسطينية أي حديث عن بنود الصفقة، كما ترفض اعتبار واشنطن وسيطاً في عملية السلام مع إسرائيل بسبب مواقفها المنحازة لإسرائيل، وبعد إعلان الإدارة الأمريكية مدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إليها.
T+ T T-