المبعوث الأمريكي لمكافحة تنظيم داعش جيمس جيفري (أرشيف)
المبعوث الأمريكي لمكافحة تنظيم داعش جيمس جيفري (أرشيف)
الجمعة 24 يناير 2020 / 10:11

مسؤول أمريكي: الآلاف من مقاتلي داعش ناشطون في سوريا والعراق

حذر المبعوث الأمريكي لتحالف مكافحة تنظيم داعش، جيمس جيفري، من استعادة التنظيم الإرهابي قدراته في سوريا والعراق.

وقال جيفري أمس الخميس في مقر الخارجية الأمريكية إن في البلدين ما بين 14 ألف إلى 18 ألف مقاتل مستعدون للقتال.

وأضاف جيفري، أن "شمال شرق سوريا يعتبر في الواقع تحت السيطرة، لكن المتشددين ينشطون جنوبي نهر الفرات، أين يجب أن تكون الحكومة السورية مسيطرة على المنطقة".

وأوضح جيفري، أن هناك دلائل على أن مقاتلي التنظيم يعيدون تشكيل أنفسهم في العراق أيضاً، خاصة في محافظتي ديالا وكركوك، قائلاً: "نحن قلقون من عدد المقاتلين وكيفية تنسيق مواقفهم فيما بينهم".

وقال جيفري، إن "عمليات تحالف مكافحة التنظيم الذي تقوده الولايات المتحدة توقفت إلى حد كبير في الوقت الراهن في العراق، أين تنصب الجهود على حماية الجنود العاملين هناك".

وأشار إلى أن القوات العراقية لا تزال تنفذ بعمليات في المنطقة، وأجرت 6 عمليات مهمة في الساعات الـ 24 الماضية، مضيفاً "بطبيعة الحال هناك حوار بين رجالنا في التحالف وبين القوات العراقية ونتبادل المعلومات على مستويات مختلفة".

وكان الجنرال الأمريكي أليكساس غرنكويتش نائب مدير عملية "العزم الصلب" ضد التنظيم صرح الأربعاء في واشنطن أن التحالف عاود استخدام طائرات الاستطلاع والطائرات المقاتلة في العراق، إلا أنه أوضح أن تدريب القوات العراقية توقف إلى حد كبير.

وكان تحالف مكافحة داعش أوقف منذ بداية الشهر الجاري دعم القتال ضد التنظيم، بسبب الوضع الأمني المتوتر في المنطقة بعد مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في عملية أمريكية.