الرئيس التركي رجب طب أردوغان والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.(أرشيف)
الرئيس التركي رجب طب أردوغان والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.(أرشيف)
السبت 25 يناير 2020 / 13:08

أردوغان يبتزّ ميركل بملف اللاجئين

أفادت صحيفة "بيلد" الألمانية أن اللقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، خلال زيارتها لإسطنبول، تطرق إلى اتفاقية اللاجئين الموقعة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي، مضيفة أنه طلب المزيد من الدعم المالي من دول الاتحاد الأوروبي من أجل إبقاء الحدود بين بلاده والدول الأعضاء في الاتحاد مغلقة أمام موجات الهجرة غير الشرعية.


وخلال الأشهر الماضية هدد الرئيس التركي رجب أردوغان أوروبا بفتح حدود بلاده أمام المهاجرين إلى أوروبا، في حال لم يحصل من الاتحاد الأوربي على الدعم خصوصا فيما يتعلق بتحركاته في شمال سوريا.

وفي عام 2015، عندما بدأت أمواج المهاجرين غير الشرعيين في التدفق إلى أوروبا عبر تركيا واليونان والبلقان، وقعت تركيا اتفاقية اللاجئين مع الاتحاد الأوروبي في عام 2016. بموجب هذا الاتفاق تمنع تركيا عبور اللاجئين إلى أوروبا، وتحصل على حزمتين مساعدات كل منها بقيمة 3 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي، من أجل تحسين أوضاع الحياة المعيشية للاجئين السوريين الموجودين في تركيا.

وأفاد تقرير منظمة حماية حدود الاتحاد الأوروبي Frontex موخرا٠ أن العام الماضي شهد زيادة 46% في نسبة المهاجرين غير الشرعيين الواصلين إلى أراضي الاتحاد الأوروبي خلال عام 2019، مقارنة بأعداد السنة السابقة