السبت 25 يناير 2020 / 21:56

ذياب بن محمد بن زايد يشهد وصول طائرات "الاتحاد" الصديقة للبيئة

شهد رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، رئيس لجنة تطوير قطاع الطيران في إمارة أبوظبي، الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، وصول أحدث طائرات الاتحاد للطيران وهي طائرة بوينغ 787 غرينلاينر ذات التصميم الخاص ببرنامج الاتحاد غرينلاينر لأبحاث الطيران الصديق للبيئة، والتي انطلقت من مقر بوينغ في مدينة تشارلستون بولاية ساوث كارولاينا الأمريكية.

طيارون ومهندسون إمارتيون يتولون قيادة طائرة الاتحاد "غرينلانير"

شراكة رائدة مع بوينغ لتعزيز الفعالية والاستدامة

تستخدم الطائرة 30% من الوقود الحيوي وتختبر ثلاث تجارب حول الفعالية والاستدامة

كما شهد وصول الطائرة كل من رئيس مجلس إدارة شركة مطارات أبوظبي، الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان ورئيس دائرة البلديات والنقل، فلاح الأحبابي، والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران توني دوغلاس، والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" محمد الرمحي، ونائب المدير لشؤون الأكاديمية والطلابية في جامعة خليفة أحمد الشعيبي، ومدير المبيعات العالمية في شركة بوينغ للطائرات التجارية أهسين راجبت، والرئيس الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة جنرال الكتريك رام موليك.

وقال الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان: "تبذل إمارة أبوظبي جهوداً بناءة نحو ترسيخ منظومة اقتصادية متنوعة ومستدامة، وذلك عبر ابتكار حلول بيئية رائدة وفعالة، تدفع بعجلة التنمية الشاملة والمستدامة التي تعيشها الإمارة على كافة المستويات".

وأضاف: "أن قطاع الطيران يشكل أحد القطاعات الرئيسية الداعمة لسياسات التنوع الاقتصادي التي تنتهجها حكومتنا الرشيدة، حيث باتت "الاتحاد للطيران" إحدى الشركات الوطنية التي تحظى بمكانة مرموقة وحلقة وصل مركزية بين الشرق والغرب، مشيداً بالكفاءات الوطنية التي باتت تسجل اسمها بأحرف من ذهب في قيادة هذا القطاع الحيوي".

وثمن المساعي الحثيثة التي تبذلها المؤسسات الوطنية في مجالات الأبحاث والتطوير التي تساهم في تحسين البيئة، مؤكداً أن أبوظبي باتت عاصمة عالمية للحلول البيئية الرائدة والمستدامة.



جدير بالذكر، أن الوقود المستخدم في رحلة اليوم يتكون من 30 بالمئة من الوقود المستدام وتعد هذه النسبة أكبر كمية استخدمت في تشغيل طائرة بوينغ 787 في رحلة تسليم حتى الآن .. وقد تم تكرير الوقود المستدام المستخدم على الرحلة من النفايات الزراعية، والذي أنتج في التجارب السابقة ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 50% أقل من الوقود المستخدم عادة.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتحاد للطيران محمد مبارك المزروعي: "بصفتنا أحد رواد قطاع الطيران، نحمل على عاتقنا مسؤولية خفض مستوى الانبعاثات الكربونية ونلتزم بتقديم الحلول من أجل مستقبل أكثر استدامة في قطاع النقل من أجل الأجيال المقبلة .. كانت الاتحاد في طليعة مشروع الوقود الحيوي ونحرص على تحقيق نتائج مجدية على صعيد التكاليف".

وأضاف: "ستتضح نتائج هذه الأبحاث بشكل جلي مع برنامج الاتحاد غرينلاينر، والتي تجسد التزام المجموعة باعتبارها أكبر مشغل لهذه الطائرة الاقتصادية ذات الكفاءة العالية من ناحية استهلاك الوقود، وسعينا نحو مستقبل أكثر استدامة لأبوظبي والقطاع والمسافرين".

وتابع: "تعد طائرة بوينغ 787 في برنامج الاتحاد غرينلاينر جزءاً أساسياً في إطار التزامنا في الحد من الانبعاثات الكربونية على مستوى أبوظبي والإمارات وشبكة وجهاتنا العالمية، وقد أعلنا مع بداية أسبوع أبوظبي للاستدامة عن هدفنا بخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن عملياتنا إلى الصفر بحلول 2050، وخفضها إلى نصف ناتج 2019 بحلول 2035".



وسيعمد مهندسو شركة بوينغ خلال الرحلة إلى دراسة ثلاث مبادرات تتعلق بالفعالية وبإمكانها خفض استهلاك الوقود والحد من الانبعاثات الكربونية بشكل كبير على متن طائرات 787 دريملاينر، والتي تعتبر أكثر فعالية بنسبة 20 إلى 25% مقارنة بالطائرات التي تم استبدالها من نفس الحجم.

وتنطلق الرحلة مع أولى المبادرات البيئية، FliteDeck Advisor، وهو تطبيق طورته شركة بوينغ حيث تستخدم المعلومات المسجلة من الطائرة لتحديد فعالية استخدام الوقود في مراحل مختلفة من الرحلة ما يساعد الطيارين على الحد من استهلاك الوقود والحد من الانبعاثات.

أما المبادرة الثانية، بعنوان Nautical Air Mileage Evaluation، فتتولى تقييم كمية الوقود المستهلكة بحسب معايير أداء الطائرة وتدفق الوقود في أي وقت .. وستكون هذه المرة الأولى التي تطبق فيها هذه المبادرة على متن 787 باستخدام الوقود المستدام.

وتقوم المبادرة الثالثة على الهبوط المتواصل إلى مطار أبوظبي الدولي، حيث ستتبع الطائرة مساراً مقوساً منتظماً بدلاً من الهبوط التدريجي المتبع في العادة، وذلك بهدف التقليل من استهلاك الوقود، والحد من الضوضاء والانبعاثات الكربونية .. وتسعى الشركة لتطبيق هذا التدبير بانتظام عند الإمكان .. وتزدان الطائرة بتصميم خاص بدرجات ألوان خلابة تمثل برنامج الاتحاد غرينلاينر.


وفي هذا التعاون المميز بين الناقل الوطني لدولة الإمارات وبوينغ، إلى جانب عدد من الشركاء مثل جنرال إلكتريك للطيران، سيتم الاستعانة بأسطول الاتحاد للطيران من طائرات 787 لقياس ودراسة المعايير الضرورية لتطوير أداء الطائرات وخفض تأثيرها على البيئة.

وتحمل الطائرة رقماً مسجلاً وهو A6-BMH، وهي طائرة دريملانير الـ 38 في أسطول الجيل التالي للاتحاد، ذي الكفاءة العالية من ناحية استهلاك الوقود، وستحلق الأسبوع المقبل في أول رحلة تجارية.



من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة بوينغ لتصنيع الطائرات التجارية ستانلي ديل : " تعي بوينغ والاتحاد للطيران أن التغير المناخي تحد كبير في زمننا هذا، ونحن متحدون لتحمل مسؤولياتنا في الحد من الغازات المسيئة للبيئة .. لا شك أن قطاع الطيران حقق تقدماً مهماً، لكننا بحاجة إلى الاستمرار في خفض مستوى الانبعاثات ليبقى السفر جواً خياراً مسؤولاً بالنسبة للمسافرين".

ومن مقر منشأتها في تشارلستون، نظمت بوينغ حفلاً توديعياً للطائرة إشادة بدعمها لبرنامج الاتحاد غرينلانر.

وتولى قيادة الرحلة إلى أبوظبي كل من الكابتن نائب الرئيس التنفيذي لعمليات الطيران سليمان يعقوبي، والكابتن إدريس موسوي، الذي تولى قيادة أول رحلة تجارية للاتحاد للطيران في عام 2003، إلى جانب الكابتن عبدالله صالح ومساعد طيار أول محمد الحوسني.

وتعكس هذه الشريحة من الطيارين والمهندسين الإماراتيين التزام الناقل الوطني بالاستثمار في الكوارد الوطنية وتطوير قطاع الطيران في الدولة.