مفاوضات سد النهضة  بواشنطن (أرشيفية)
مفاوضات سد النهضة بواشنطن (أرشيفية)
الأحد 26 يناير 2020 / 17:54

شكري إلى واشنطن لحضور اجتماع سد النهضة

24 - القاهرة - عمرو النقيب

توجه وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى واشنطن، للمشاركة في اجتماعات الجولة الأخيرة لوزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، والتي تعقد الثلاثاء والأربعاء. وتجري المفاوضات بمشاركة واشنطن والبنك الدولي للوصول إلى توافق بين مصر وإثيوبيا حول قواعد ملء وإدارة السد.

كان البيان لاجتماعات واشنطن لوزراء الخارجية والموارد المائية لمصر والسودان وأثيوبيا برئاسة وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشن وبحضور رئيس البنك الدولي، تضمن اتفاق الدول الثلاث على عقد اجتماع وزاري في واشنطن خلال الفترة 28 و 29 يناير(كانون الثاني)، للتوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على أن يسبق الاجتماع الوزاري إجراء مشاورات بين الخبراء الفنيين والقانونيين بالدول الثلاث بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي للتحضير للاجتماع الوزاري المقبل المقرر عقده في واشنطن.

وأوضحت الخارجية المصري، في بيان لها، أن البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن تضمن العناصر والمحددات الرئيسية للاتفاق النهائي حول سد النهضة، والتي تشمل القواعد المنظمة لملء وتشغيل السد، وكذلك الإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد، بما يؤمن عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية. كما اتفق الوزراء على أن يتضمن الاتفاق النهائي آلية للتنسيق بين الدول الثلاث لمتابعة تنفيذ الاتفاق، بالإضافة إلى آلية لفض المنازعات.