الخميس 20 فبراير 2020
موقع 24 الإخباري

ما هي الطرق المثلى لتنظيف وتطهير أدواتك الإلكترونية

تعبيرية
تعبيرية
من الضروري أن نحرص دائماً على نظافة وتعقيم أي جهاز إلكتروني نقوم باستخدامه، بهدف إطالة عمر الجهاز، وتجنب التقاط أي عدوى من البكتريا والجراثيم التي قد تتراكم عليه في حال أهملنا تنظيفه.

ومن هنا تبرز الحاجة إلى معرفة الطرق المثلى للقيام بهذه المهمة، والتعرف على أفضل المنتجات المتوفرة في الأسواق للحصول على نتائج مرضية.

فيما يلي مجموعة من المنظفات التي تضمن نظافة وتعقيم الأجهزة الإلكترونية والذكية، بحسب ما ورد في موقع "زي دي نت" الإلكتروني:

1- الأقمشة المصنوعة من المايكروفايبر



غالباً ما تكون أسهل طريقة وأكثرها أماناً ولطفاً لتنظيف أدواتك هي استخدام قطعة قماش من المايكروفايبر. عندما تكون رطبة قليلاً، يمكن لهذه الأقمشة التقاط الغبار والأوساخ واللطخات والزيت، وهي متوفرة على أمازون بسعر 10 دولارات.

2- جل تنظيف لوحة المفاتيح



يمكن أن تكون محاولة تنظيف لوحات المفاتيح دون استخدام مفرط للمياه أمراً صعباً، لذا فإن البائعين يقدمون الآن منتجات هلامية ومواد لاصقة لا تلحق الضرر بالإلكترونيات. يمكنك الحصول على الهلام من موقع أمازون مقابل 9 دولارات.

3- الأشعة فوق البنفسجية



إذا كنت ترغب في تطهير هاتفك الذكي، فإن جهاز فون سوب الذي يعمل بتقنية الأشعة فوق البنفسجية هو الخيار الأمثل. يمكن القضاء على تراكم البكتيريا دون إتلاف الشاشات أو المكونات الحساسة. يتوفر منتج فون سوب على موقع أمازون بسعر 79 دولاراً.

4- فرشاة أوكس غود غريبس



تعتبر فرشاة تنظيف أوكس غود غريبس القائمة على السيليكون، والمتاحة بمبلغ 4 دولارات، إضافةً مفيدة لمستلزمات التنظيف للوصول إلى الأماكن الصعبة مثل مقابس سماعات الأذن، والبقع بين مفاتيح لوحة المفاتيح وأزرار الجهاز المحمول، وكذلك الإزالة الآمنة للغبار من عدسات الكاميرا.

5- بخاخ ووش للتنظيف



مقابل 15 دولاراً فقط، يمكنك الحصول على رذاذ التنظيف المخصص للأجهزة الإلكترونية. لا تحتوي ووش على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تلحق الضرر بالأجهزة أو تآكل شاشاتها.

6- منظفات ميراكل وايبس



البديل الأقل تكلفة هو "ميراكل وايبس"، وهو عبارة عن مجموعة من المناديل الفردية يبلغ سعرها 9 دولارات لتنظيف شاشات
التلفزيون والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

7- جهاز الهواء المضغوط



تمثل أجهزة وأنظمة الهواء المضغوط خياراً مثالياً لتنظيف الأجهزة الإلكترونية، على سبيل المثال يتوفر جهاز آمفات القابل لإعادة الاستخدام على موقع أمازون مقابل 79 دولاراً، يمكن لهذا الجهاز تنظيف الغبار والأوساخ التي قد تؤدي إلى انسداد أنظمة التبريد في أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

وينصح الخبراء بتجنب استخدام المنتجات التالية في تنظيف الأجهزة الإلكترونية:

1- بخاخات النوافذ والكحول
ينصح بتجنب استخدام بخاخات تنظيف النوافذ، والكحول لتنظيف الشاشات لأن المواد الكيميائية الموجودة فيها قد تؤدي إلى تآكل الشاشة تدريجياً.

2- المناديل الورقية
يمكن أن تزيد المناديل الورقية من الأضرار في الشاشات التي تحتوي على خدوش أو كسور غير ظاهرة.

3- الخل
قد يساهم استخدام الخل في تنظيف الشاشات إلى تجريدها من الطلاء الواقي، وتعريضها للمزيد من الضرر. 
T+ T T-