يحي الفخراني في تكريمه (من المصدر)
يحي الفخراني في تكريمه (من المصدر)
الإثنين 27 يناير 2020 / 21:02

تتويج يحي الفخراني بجائزة مهرجان أبوظبي 2020 تكريماً لمسيرته الفنية

قدّمت مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، هدى إبراهيم الخميس، جائزة مهرجان أبوظبي لعام 2020 إلى الممثل المصري يحيى الفخراني، تقديراً لمنجزه وتكريماً لمسيرته الفنية الاستثنائية وجهوده في إثراء المعرفة وحوار الثقافات عبر أعمال درامية مميزة قدمها من خلال المسرح، والسينما، والتلفزيون.

وحسب بيان للمؤسسة، جاء ذلك في حفل خاص أقيم في دار الأوبرا المصرية، بحضور سفير دولة الإمارات في مصر جمعة مبارك الجنيبي، ووزيرة الثقافة المصرية، الدكتورة إيناس عبد الدايم، ولفيف من أسرة وأصدقاء الفنان.

وقال الدكتور يحيى الفخراني في كلمته التي ألقاها إن الجائزة بطعم الحب وعطر المحبة، كما أعرب عن سعادته باختياره لجائزة مهرجان أبوظبي لهذا العام، وقال: "سعدت كثيراً عندما منحني مهرجان أبوظبي جائزة المبدع لهذا العام، و أكثر ما أسعدني أنها من إمارات زايد الخير، ولا يوجد مصري لا يعرف من هو الشيخ زايد ولا يوجد زعيم عربي نال كل الحب والتقدير في قلوب المصريين مثل الشيخ زايد".

كما أشار في كلمته إلى أن الجائزة الحقيقية لأي فنان هي العمل الذي يقوم به على أكمل وجه وبالطريقة التي تجعل الجمهور يتذكره ويعيش لأعوام.

كما تابع معرباً عن المزيد من التقدير لمهرجان أبوظبي للثقافة والفنون فقال: "أسعدني كثيراً قدوم مسؤولي مهرجان أبوظبي إلى مصر لمنحي الجائزة، وأكثر ما أسعدني حقًا هو أن الجائزة تحت رعاية الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح، ولأنها تمنح لكل الفنانين على مستوى العالم لتعلو على كل الاختلافات والخلافات السياسية، فهي جائزة تمنح من أجل الإنسانية".

وقالت هدى إبراهيم الخميس: "يمثل النجم الكبير الفنان يحيى الفخراني قامةً قديرةً ألهمَتْنا وتُلهِمُنا يومياً في مواقفها وخياراتها وتجربتها الإبداعية والفنية الرائدة، قامة شاركتنا الإيمان بأن الفن والثقافة والعلم والتنوير هي الركائز الأساسيّة لنهضةِ الإنسانية، بل إنها نَبض وجودنا، والرسالة الأجمل والأنبل، والأمانة التي تقع على عاتق الفنان".

وقال جمعة مبارك الجنيبي، إن "جائزة مهرجان أبوظبي تستمد أهميتها من حملها رسالة لتوطيد التواصل بين الشعوب، فهي ليست مقصورة على فئة محددة، بل تستهدف الفنانين من جميع أنحاء العالم، وهي قد كرمت مبدعين من مختلف الجنسيات".

كما أوضح أن العلاقات المصرية الإماراتية هي علاقات قوية في مختلف المجالات، وقال: "العلاقات المصرية الإماراتية وطيدة في كل المجالات، والمجال الثقافي يعد أحدها، فنحن هنا في القاهرة وبالأخص دار الأوبرا المصرية لتكريم الفنان يحيى الفخراني بحضور لفيف من الفنانين والمسؤولين وعلى رأسهم وزيرة الثقافة المصرية".


يذكر أن الفخراني بدأ مسيرته الفنية في الستينيات من القرن الماضي، ولمع نجمعه في عالم السينما والتلفزيون بين نجوم الصف الأول، ونجح في أدوار البطولة في عشرات المسلسلات والأفلام التي تناولت العديد من القضايا الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية على مستوى المجتمع المصري والعربي بوجه عام.

كما يأتي تكريم الفنان يحيى الفخراني هذا العام في إطار العلاقات الثقافية الوطيدة بين مهرجان أبوظبي والساحة الفنية والثقافية المصرية، واحتفاءً بمنجزها الفني والثقافي العريق في الإبداع الموسيقي والأدبي والفني.

وقد حلت مصر كضيفة شرف مهرجان أبوظبي في 2007، وشاركت في الأمسيات الرئيسية للمهرجان، أوركسترا القاهرة السيمفونية بقيادة المايسترو حسن شرارة، وعازفة الناي، وزيرة الثقافة المصرية حالياً، إيناس عبد الدايم، وعازف التشيلو حسن معتز.