الإثنين 27 يناير 2020 / 22:10

منافسات "شاعر المليون" تبلغ أوجها غداً الثلاثاء

تنطلق مساء غد الثلاثاء من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي، سادس حلقات برنامج شاعر المليون، الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، في إطار استراتيجيتها الثقافية الهادفة لصون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي، بمشاركة 6 شعراء من 3 دول عربية، إضافة إلى شاعر عربي من أستراليا.

وسيتنافس الشعراء الستة، وهم زايد عايض الرويس، وحمود خلف القحطاني، وتركي الحويدر السهلي من السعودية، وفهد القرين البدري، من أستراليا، وسعيد جار الله المنصوري، من الإمارات، وعبد العزيز العبلان الديحاي، من الكويت، في تقديم نصوصهم الشعرية أمام أعضاء لجنة التحكيم، المؤلفة من الأستاذ سلطان العميمي، والدكتور غسان الحسن، والشاعر حمد السعيد.

وأسفرت قرارات لجنة التحكيم في الحلقة الماضية من البرنامج عن تأهل أحمد بن عايد البلوي من السعودية بنتيجة 50-48، ومحمد الشريقي من سوريا بنتيجة50-46.

فيما أفرزت نتائج بقية الشعراء الذين يخضعون لتصويت الجمهور عبر موقع وتطبيق شاعر المليون طيلة أسبوع كامل فوز مطلق الجبعاء الدويش، من السعودية بنتيجة 50-45، وأحمد بن جدعان العازميـ من الكويت بـ 50-43، ومحمد بن نجر الذيابي، من السعودية بـ50-43، ومحمد بشير العنزي، من البحرين بـ 50-41.

يُذكر أن عدد الحلقات المباشرة لبرنامج شاعر المليون هي 16 حلقة، ويتم تقسيمها لمراحل عدة، حيث يتم في المرحلة الأولى مشاركة الـ 48 شاعراً ضمن ثماني أمسيات يشارك في كل منها 6 شعراء، ويتأهل منهم 3 شعراء بقرار اللجنة وتصويت الجمهور، وصولاً إلى المرحلة الثانية والتي تتضمن أربع حلقات، يشارك فيها أيضاً ستة شعراء ليتأهل في نهايتها 12 شاعراً، والمرحلة الثالثة تضم 12 شاعراً  على أمسيتين، يتأهل في نهاية كلا منهما 3 شعراء.

أما في المرحلة الرابعة، الأمسية نصف النهائية، فيقدم الشعراء قصائدهم أمام لجنة التحكيم التي تعطيهم  درجات من 30 % دون استبعاد أي متسابق، وينتقلون إلى التصويت الذي يستمر أسبوعاً، بنسبة 40 %، وفي المرحلة الخامسة، الأمسية النهائية، يعود الشعراء الست ليقدموا قصائدهم أمام لجنة التحكيم التي تمنحهم درجات من 30 %.

ومع ختام الأمسية الأخيرة تجمع درجات لجنة التحكيم التراكمية لآخر أمسيتين بمجموع 60 %، إضافةً إلى نسبة تصويت الجمهور 40 %، لترتيب الفائزين بالمسابقة من المركز الأول إلى السادس.