الخميس 20 فبراير 2020
موقع 24 الإخباري

تقرير: إدارة ترامب ستعلق مساعدات لبنان بعد تشكيل حكومة حزب الله

كشف تقرير أمريكي حصري أن الولايات المتحدة تخطط لإيقاف جميع المساعدات إلى لبنان، بعد تشكيل حكومة حزب الله بقيادة حسان دياب.

وأوضح التقرير أن الانقسامات الداخلية في إدارة الرئيس دونالد ترامب حول المساعدات الأمريكية إلى لبنان قد انتهت، وأن المساعدات سيتم إيقافها جميعا بعد تشكيل حكومة حزب الله في لبنان برئاسة حسن دياب، وذلك بحسب التقرير الذي نشرته صحيفة Free-beacon المتخصصة بقضايا الأمن القومي الأمريكي.

وأكدت الصحيفة أن الجميع في الإدارة الأمريكية متفق على أن الحكومة الجديدة تحت سيطرة حزب الله المدعوم من إيران، وفقاً لمصادر مطلعة على الموضوع تحدثت إلى الصحيفة.

وأوضح التقرير أن تحذيرات وزارة الخارجية للكونغرس بأنها ستلتزم بوقف المساعدات المالية للبنان إذا ذهبت أموال دافعي الضرائب الأمريكيين إلى حزب الله أصبحت الآن في الواجهة، بحسب ما ذكرته قناة العربية.

وأكدت المصادر أن تعهدات وزارة الخارجية أججت الموجة المتزايدة لتجميد كل المساعدات في ضوء سيطرة حزب الله غير المسبوقة على الحكومة اللبنانية.

وكان السيناتور تيد كروز الذي قاد معركة في الكونغرس ضد المساعدات غير المشروطة للبنان، قد أخذ وعوداً من الإدارة بوقف المساعدات إذا تبين أن حزب الله هو المستفيد، وفقاً لمسؤولين أمريكيين على دراية بالموضوع.

وأكد التقرير أن معارك الإدارة الداخلية بشأن المساعدات الاقتصادية والعسكرية وصلت مؤخراً إلى العلن.

وأكدت مصادر أن الإدارة أرسلت مئات الملايين من الدولارات إلى لبنان في أواخر ديسمبر، بعد إيقافها بسبب اعتراضات أنصار ترامب في مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية، الذين يخشون من أن هذا المال يساعد حزب الله مباشرة وحلفاءه في الحكومة اللبنانية.
T+ T T-