الثلاثاء 28 يناير 2020 / 16:25

عليا عبيد المنصوري.. أول إماراتية متخصصة في الجراحة الروبوتية

خضعت الجرّاحة الإماراتية عليا عبيد المنصوري لبرنامج تدريبي عن الجراحة الروبوتية من خلال تعلم استخدام تقنيات نظام "دافنشي إكس آي"، لتصبح أول طبيبة إماراتية يجري تدريبها على هذه التقنية.

وترى عليا عبيد المنصوري أن التطورات التكنولوجية أوجدت فرصاً جديدة للاستفادة منها في العمليات الجراحية، معتبرة أن النظام الجراحي، وخاصة الروبوت الجراحي غير التقليدي "دافنشي إكس آي" يهدف إلى توفير الوقت والدقة، كما أنه يعزز سلامة المرضى من خلال اعتماده على نظام الرؤية ثلاثية الأبعاد.

ما هو نظام "دافنشي إكس آي"؟
وتشرح الطبيبة الإماراتية أهمية هذا النظام في مجال الجراحة، وفقاً لبيان صحفي تلقى 24 نسخة منه اليوم الثلاثاء. وتوقعت أن الاعتماد على الروبوتات الجراحية بدلاً من الجراحة المفتوحة أو بالمنظار، سيقلل بشكل كبير من حجم الجروح في الجسم، ويسهل التعامل مع المناطق التي قد يتعذر الوصول إليها عن طريق العمليات الجراحية التقليدية، الأمر الذي سيزيد من كفاءتها ودقتها القصوى، خاصة عند إجراء العمليات الجراحية الأكثر تعقيداً.
 
وتؤكد الدكتورة المنصوري أن الجراحة الروبوتية من خلال الواقع العملي تمثل مستقبل الجراحة، خاصة أن الأذرع الروبوتية الأربعة تكون أكثر دقة واستقراراً من اليد البشرية فضلاً على أن الصورة المنقولة للجراح من خلال الكاميرا بالأبعاد الثلاثية أكثر دقة، إلى جانب تكبيرها حتى 10 أضعاف، مما يرفع من نسبة النجاح في العمليات الجراحية المجهرية.

الجراحة عن بعد
ويتيح هذا الروبوت الوصول إلى مواضع في جسم المريض التي يصعب للطبيب الجراح الوصول إليها أثناء العملية. وطوّر هذا الروبوت فكرة الجراحة عن بعد، حيث يمكن للمريض أن يخضع للعملية بينما يكون الطبيب في بلد آخر يتحكم بالروبوت عن بعد.

ولفتت الدكتورة المنصوري الانتباه إلى حقيقة أن الجراحة الروبوتية باستخدام نظام "دافنشي إكس أي" آمنة وذات فاعلية أكثر من الجراحة التقليدية، وبجروح صغيرة جداً وبالتالي يتم التعافي والعلاج في وقت أقل داخل المستشفى، إلى جانب الحد من النزف المصاحب للعملية، وشفاء المريض في وقت قصير.

ملهمة لزملائها
وأعربت الجرّاحة الإماراتية عليا عبيد المنصوري عن تقديرها لتجربة التدريب في المستشفى الأمريكي على استخدام هذه التقنية الثورية معتبرة أنها تشكل فرصة كبيرة لمواكبة التطورات الأخيرة في مجال الجراحة الروبوتية، وفقاً لما نقله البيان الصحفي.

وبالتزامن مع قيام المستشفى الأمريكي التابع لمجموعة محمد وعبيد الملا، بإطلاق الجراحة الروبوتية باستخدام أحدث الأجهزة المستخدمة في هذا المجال، لتكون دبي أول مدينة تستخدم جهاز "دافنشي إكس أي" في المنطقة، حصلت الدكتورة عليا المنصوري على الدعم الكامل من المستشفى الأمريكي للانضمام للبرنامج التدريبي لتمكينها من تشغيل واستخدام الجراحة الروبوتية، لتصبح بذلك أول طبيبة إماراتية تستخدم هذه التكنولوجيا.

من جهته قال شريف بشارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة محمد وعبيد الملا أن تخصص الدكتورة المنصوري في الجراحة الروبوتية سيساعد على تعزيز ريادة المستشفى الأمريكي دبي في هذا القطاع، وترسيخ مكانة الإمارة على الساحة الطبية العالمية، معتبراً أنها ستكون مصدر إلهام لزملائها في هذا المجال.

يُذكر أن الجرّاحة الإماراتية عليا عبيد المنصوري تتمتع بخبرة واسعة وشاملة في أمراض النساء والولادة، وتعمل استشارية في هذا المجال، كما عملت أستاذة بكلية دبي الطبية للبنات لمدة 16 سنة. وتشمل تخصصاتها أمراض النساء والتنظير.