رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة (أرشيف)
رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة (أرشيف)
الثلاثاء 28 يناير 2020 / 23:44

رئيس النواب الأردني: إعلان صفقة القرن "يوم أسود"

انتقد رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة الثلاثاء، خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "المشؤومة" للسلام واعتبر إعلانها "يوماً أسود" للقضية الفلسطينية.

وقال الطراونة في تصريحات لتلفزيون المملكة الرسمي بعد إعلان ترامب خطته، إن هذه الخطة "مشؤومة، ويوم أسود للقضية الفلسطينية يذكرنا بوعد بلفور".

ففي 1917 وخلال الحرب العالمية الأولى، انتزع البريطانيون فلسطين من العثمانيين، وتعهدوا بوعد بلفور في 2 نوفمبر (تشرين الثاني) منه، بإقامة "وطن قومي للشعب اليهودي" على أراضيها.

وأكد الطراونة، أن "هذه الخطة مرفوضة جملة وتفصيلاً من الشعبين الأردني والفلسطيني"، مشيراً إلى رفضها من "أي مواطن عربي أو منصف في العالم".

واعتبر، أن "صفقة القرن هذه معادلة من طرف واحد وهدية مجانية لإسرائيل".

وأعلن ترامب الثلاثاء من واشنطن وإلى جانبه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خطته لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وسط رفض ومقاطعة من الفلسطينيين.

من جهة أخرى، تظاهر مئات الأردنيين أمام السفارة الأمريكية في عمان بالتزامن مع إعلان ترامب خطته رفضاً لها.

ورفع مشاركون لافتات كتب عليها "فلسطين ليست للبيع، سنسقط كل صفقاتكم" و"أمريكا رأس الإرهاب، صفقتكم لن تمر. تسقط صفقة القرن وعرابيها".

وهتف هؤلاء "فلسطين عربية"، و"فليسقط غصن الزيتون ولتحيا البندقية"، إضافةً إلى "فلتسقط وادي عربة" في إشارة إلى اتفاقية السلام بين إسرائيل والأردن في 1994.