مجلس الأمن (الأمم المتحدة)
مجلس الأمن (الأمم المتحدة)
الأربعاء 29 يناير 2020 / 13:59

مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة لمناقشة التطورات في ليبيا

يعقد مجلس الأمن اليوم الأربعاء جلسة لمناقشة التطورات في ليبيا وسط توقعات ببحث مشروع قرار يؤيد نتائج مؤتمر دولي عقد في برلين مؤخراً في مسعى للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

ومن المتوقع أن يعرب أعضاء المجلس خلال الاجتماع بمن فيهم الأعضاء الذين شاركوا في مؤتمر برلين حول ليبيا عن دعمهم المستمر للتوصل إلى سلام ويبدوا قلقهم بشأن "الانتهاكات المستمرة" للهدنة وحظر الأسلحة.

وكانت الدول والجهات المشاركة في (مؤتمر برلين) حول ليبيا اتفقت في 19 يناير (كانون الثاني) الجاري على الالتزام بقوانين حظر نقل السلاح إلى ليبيا وتثبيت وقف إطلاق النار والبدء بعملية سياسية.

وتشهد ليبيا أوضاعاً مضطربة منذ الإطاحة بحكم معمر القذافي في ضوء وجود حكومتين إحداهما بقيادة فائز السراج في طرابلس وأخرى في طبرق يدعمها قائد قوات شرق ليبيا التي تعرف أيضاً باسم (الجيش الوطني الليبي) خليفة حفتر.

كما أعلن القائد العسكري الليبي حفتر أخيرا اطلاق باسم (معركة الحسم) للتقدم نحو قلب العاصمة طرابلس وتحريرها من سيطرة الميليشيات التابعة للسراج.
وفي تقريره الأخير وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ليبيا بأنها منخرطة في دوامة نزاع يزداد حدة مؤكداً أن المخاطر والعواقب المباشرة "للتدخل الأجنبي" أصبحت واضحة بشكل متزايد.