العين (أرشيف)
العين (أرشيف)
الأربعاء 29 يناير 2020 / 17:42

4 عقبات تهدد العين رغم التأهل إلى مجموعات أبطال آسيا

حسم نادي العين تأهله إلى دور المجموعات في دوري أبطال آسيا، بعد الفوز بصعوبة على بونيودكور الأوزبكي 1-0، ليبدأ رحلة جديدة نحو تكرار الإنجاز التاريخي الذي حققه بالفوز بلقب البطولة القارية في 2003، كأول فريق إماراتي يحقق هذا الإنجاز.

ورغم أن "الزعيم" حقق المطلوب منه بالفوز على مضيفه بفضل الهدف الذي أحرزه سعيد جمعة، إلا أن العين سيواجه 4 مخاطر في مرحلة دور المجموعات قد تؤثر على حظوظه في استكمال مشواره في البطولة.

وسيشارك العين للمرة الثامنة على التوالي في دور المجموعات والمرة 15 بصفة عامة كأكثر الأندية الإماراتية مشاركة في هذا الدور، حيث سيلعب الفريق في المجموعة الرابعة التي تضم سباهان أصفهان الإيراني والنصر السعودي والسد القطري.

وستكون أولى المخاطر التي تواجه "الزعيم" هي التعديل الذي أجراه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على مباريات الفريق في مرحلة الذهاب، حيث سيلعب العين جميع مبارياته في هذه المرحلة على إستاد هزاع بن زايد، أمام سباهان في 11 فبراير (شباط) والنصر في 18 من الشهر نفسه والسد في 3 مارس (آذار).

وقد يكون لعب العين 3 مباريات متتالية على إستاد هزاع بن زايد عامل إيجابي في تعزيز حظوظ الفريق في التأهل إلى دور 16، بينما في الوقت نفسه سيواجه الفريق مواجهات صعبة في مرحلة الإياب، قد تزداد صعوبتها، إذا لم يجمع أكبر عدد من النقاط من المباريات التي سيخوضها على ملعبه.

أما الخطر الثاني الذي يواجه "الزعيم" هو ضغط المباريات في الفترة المقبلة، حيث سيخوض الفريق 7 مباريات في شهر فبراير (شباط) أمام الوصل والشارقة واتحاد كلباء وحتا في الدوري، والوصل في كأس رئيس الإمارات، إضافة إلى مباراتي سباهان والنصر في دوري أبطال آسيا، قبل أن يبدأ شهر مارس (آذار) بمواجهة السد.

في المقابل يعد تراجع نتائج الفريق في الفترة الأخيرة من أكثر العوامل التي قد تهدد مسيرته في دوري أبطال آسيا، حيث شهدت آخر 4 مباريات للفريق في الدوري الخسارة مرتين أمام الظفرة وشباب الأهلي والفوز على الوحدة وخورفكان، بينما ودع العين مسابقة كأس الخليج العربي من نصف النهائي بالخسارة أمام النصر بركلات الترجيح.

ويعد مردود اللاعبين الأجانب من أهم المخاطر التي قد تعرقل مشوار "الزعيم" في البطولة القارية، حيث يعد التوغولي لابا كودجو الأكثر ثباتاً في مستواه، وبدرجة أقل الياباني توساكا شيوتاني، بينما تعمل إدارة النادي على التعاقد مع لاعبين أجنبيين قبل غلق باب القيد عقب 5 أيام، إذ أن التعاقد مع لاعبين أجانب جدد يعد مغامرة من ناحية انسجامهم سريعاً مع الفريق وتقديمهم الإضافة المطلوبة.