الأربعاء 12 فبراير 2020 / 17:46

أربع مسرحيات بالبولندية للشيخ الدكتور سلطان القاسمي

أصدرت "منشورات القاسمي"، 4 مسرحيات من مؤلفات عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بالبولندية هي مسرحية " النمرود"، و"داعش والغبراء"، و"شمشون الجبار"، و"عودة هولاكو".

وجاءت هذه الإصدارات، حسب بيان للدار، استجابة لاهتمام المحافل الأكاديمية الدولية بالمشروع الثقافي للشارقة، وكانت جامعة كاراكاو البولندية سباقة في الاهتمام والاطلاع على مؤلفات حاكم الشارقة التاريخية والروائية والمسرحية، بعد زيارة شعبة الدراسات العربية والإسلامية في كلية الآداب بالجامعة  دارة الشيخ سلطان الثقافية في الشارقة برفقة وفد طلابي كبير، لدراسة مؤلفاته في الفنون المعرفية الأصيلة خاصة بعد حصول الشارقة على لقب عاصمة الثقافة الإسلامية في 2014.

وبعد هذه الزيارة تدارست شعبة اللغة والادب العربي بالجامعة أعمال الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي المسرحية، واختارت أربع مسرحيات لترجمتها للدراسة وتوسيع رقعة الاطلاع على مؤلفاته، فصدرت على شكل كتاب للنشر، بعد ترجمة المسرحيات من العربية الى البولندية من قسم اللغات كل من البروفيسورة بربارة ميخلاك أستاذة اللغة العربية بمعهد الدراسات الشرقية في كاراكاو وبمعية الأساتذة د. ايفونا كرول وأنوشكا بالكا لازكك وسباستيان غادوسكي.

وقابلت "منشورات القاسمي"، اهتمام الجامعة البولندية بنشر وإصدار هذه المجموعة من المختارات المسرحية لتكون جاهزة للمعارض الأوروبية وللمطالعة أو للإخراج المسرحي، والتي ضمت أربع مسرحيات بعنوان "مختارات مسرحية" مع مقدمة موجزة عن مميزات مسرح القاسمي والمسرح في الإمارات لتكون متاحة للقراء والمثقفين والكتاب في بولندا.

ويأتي هذا الاهتمام بالمؤلفات المسرحية لحاكم الشارقة، لتوظيفه في متن الشخصية الأسطورية التاريخية المعروفة والذائعة شعبياً مثل النمرود في بابل القديمة، إسقاطات على الحياة المعاصرة في العالم العربي وآسيا، كما في مسرحيات هولاكو، وشمشون الجبار أيضاً، بينما يذهب بعيداً في تناول قصة شهيرة في تاريخ السرد العربي هي "داعش والغبراء"، ويطبق عملياً نتائج بحث مسرحي يرتقي للكلمة والواقع والحياة.