الخميس 13 فبراير 2020 / 15:25

مدير كلمات المرور .. مزايا وعيوب!

أشارت الهيئة الألمانية لاختبار السلع والمنتجات إلى أن برامج "مدير كلمات المرور" تمثل أهمية كبيرة للمستخدم، الذي يمتلك الكثير من الحسابات عبر الويب؛ حيث إنها تساعد المستخدم على إنشاء كلمات المرور الآمنة والقوية والمعقدة وتخزينها وإدارتها، ومن ثم لا يحتاج لتذكر كلمة مرور كل خدمة أو حساب على الويب على حدة، ويتم تخزين بيانات تسجيل الدخول لخدمة الويب المعنية في الحافظة البينية أو أدوات المتصفح.

وأضافت الهيئة الألمانية أن هناك مزايا وعيوب لبرامج "مدير كلمات المرور"، وعلى الرغم من أن مدير كلمة المرور يوفر المزيد من الأمان ويقلل الضغط والتوتر بشأن الحفاظ على البيانات، إلا أنه ينطوي على خطورة، فإذا نسى المستخدم كلمة المرور الرئيسية، التي يتم استعمالها لتأمين كلمات المرور المجمعة، فإن التكلفة ستكون باهظة للغاية. ونظرا لأن هذه البرامج تقوم بتسجيل البيانات المهمة، فيجب استعمالها على الأجهزة الشخصية فقط.

وإلى جانب حزم البرامج فقد قام خبراء الهيئة الألمانية باختبار حلول كلمات المرور المتوفرة في برامج تصفح الويب، مثل موزيلا فايرفوكس وأبل سفاري وجوجل كروم، وتوفر هذه البرامج أدوات لتخزين كلمات المرور وإدارتها، ويعتمد برنامج أبل سفاري على سلسلة مفاتيح سحابية، بالتالي تتوفر بيانات تسجيل الدخول على جميع الأجهزة المرتبطة بحساب مستخدم نشط، ويعتمد متصفح كروم على حساب جوجل، أما متصفح فايرفوكس فإنه يستخدم حساب فايرفوكس مع خدمة المزامنة Sync أو أداة Lockwise.

ووفقا لخبراء الهيئة الألمانية فإن أدوات مدير كلمات المرور في المتصفح تقوم بأداء وظيفتها على أكمل وجه، إلا أنها تنطوي على عيب؛ فإذا كان المستخدم لا يرغب في التبديل بين برامج التصفح باستمرار، فلابد أن يعتمد على متصفح واحد للقيام بجميع الأنشطة على الويب، علاوة على أنه لا يمكن فصل وظيفة مدير كلمة المرور عن بقية وظائف المتصفح بشكل كافٍ.