الجمعة 10 أبريل 2020
موقع 24 الإخباري

أبوظبي: "هيصة في المجمّع الثقافي".. فرقة الفرعي والمربّع وحرقة كرت 20 فبراير

تواصل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي استضافة فنون الأداء العالمية في المجمّع الثقافي طوال فبراير (شباط) الحالي، من خلال برنامج نابض من العروض الموسيقية والمسرح، إلى جانب ورش العمل التعليمية والفنية.

ويحتضن مسرح المجمع، مساء غد الثلاثاء، بعنوان "هيصة في المجمّع الثقافي"، حفلاً موسيقياً للفرق التالية، فرقة الفرعي، والمربّع، وحرقة كرت.

وتجتمع الفرق الثلاث بين الموسيقى المستقلّة والمعاصرة، حيث يعد طارق أبو كويك، المعروف باسمه المسرحي "الفرعي"، مؤلف أغان فلسطيني، وعازف إيقاع، ومغن من عمّان، الأردن، هو صاحب مشروع الراب والأغنية على الجيتار الفرعي (الفرعي) ومؤدي راب "فرع المداخل"، والذي استلهم فكرته من الوتيرة السريعة التي تجري بها التغييرات في العالم.

ويصوغ الفرعي أفكاره ورؤاه في أبيات شعرية، وألحان، وإيقاعات من الجانب الشرقي لنهر الأردن وتتمازج تمازجاً رائعاً مع الطابع الغربي للموسيقى العالمية.

و"المربّع" هي فرقة موسيقية أردنية فلسطينية مقرّها الأردن وتشتهر بعزفها لموسيقى إلكترونيك روك وإندي-ترونيكا المميزة، حصلت على "جائزة الموسيقى العربية (ANMA)" عن فئة أفضل أغنية لموسيقى إندي-ترونيكا لعام 2016. تُمثِّل فرقة المربّع إحدى المشاريع الريادية لإحياء مشهد الموسيقى العربية المستقلة.

أما فرقة حرقة كرت فهي تتألف من أربعة أعضاء يجمع بينهم رابط صداقة قوي. بدأت الفرقة الأردنية عام 2011 في مجال الإعلام، والإنتاج الصوتي والمرئي، وانتقلوا بعد ذلك لإنشاء دار إنتاج خاصة بهم، وأبدعت فرقة حرقة كرت مساراً جديداً بالمزج بين الموسيقى الشرقية والغربية بحيث تُضفي على موسيقاها طابعاً فريداً ومتميزاً خاصاً بها.

وكان الأسبوع الأول من الشهر الحالي قد انطلق مع أمسيات من موسم أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية، في حين يشهد سائر الشهر أمسيات استثنائية للموسيقى المستقلّة، وحفل بيت العود مع نهاد السيّد بمشاركة موسيقيين آخرين من بيت العود، وحفل للفنانة أصالة وفرق شهيرة للموسيقى العربية المعاصرة، كما يتضمن البرنامج مسرحية إماراتية تتناول قضايا ومواضيع اجتماعية من واقعنا الحالي وتسلط الضوء على أهمية التحلي بالشجاعة عند مواجهة الأقدار.
T+ T T-