الأربعاء 8 أبريل 2020
موقع 24 الإخباري

البرلمان الصيني يرجئ دورته السنوية بسبب كورونا

جانب من تحضيرات لانعقاد جلسة في الصين (أرشيف)
جانب من تحضيرات لانعقاد جلسة في الصين (أرشيف)
ذكرت وسائل الإعلام الرسمية اليوم الاثنين أن الصين قد ترجئ الدولة السنوية لبرلمانها، وسط انتشار فيروس كورونا المستجد الذي تبذل السلطات جهوداً للسيطرة عليه.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة ان اللجنة الدائمة للجمعية الوطنية الشعبية (البرلمان) ستنظر في اقتراح إرجاء الدورة التي يفترض أن تفتتح في الخامس من مارس (آذار).

وعقد المؤتمر الشعبي الصيني دوراته السنوية في مارس (آذار) في الأعوام الـ35 الماضية.

ولم تذكر الوكالة سبب الإرجاء لكن قراراً في هذا الاتجاه متوقع بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد الذي بلغ عدد المصابين به أكثر من سبعين ألف شخص توفي منهم 1765 في الصين القارية.

وصرح زانغ تيوي المتحدث باسم لجنة الشؤون التشريعية في اللجنة الدائمة للبرلمان، للوكالة أن البلاد في "مرحلة حرجة" من احتواء انتشار المرض.

واضاف أن ثلث اعضاء البرلمان البالغ عددهم نحو 3000 نائب سيحضرون الاجتماع هم "مسؤولون كبار على مستوى المقاطعات والبلديات" التي تقع على الخطوط الأولى لمكافحة انتشار الفيروس.

وتابع أنه لضمان "تركيز الاهتمام على الوقاية من الوباء والسيطرة عليه، فإن تأجيل الدورة السنوية "يعتبر ضرورياً".

إلا أن التغيير سيكون خاضعاً لقرار من اللجنة الدائمة الأسبوع المقبل.

وذكرت الوكالة أن المكتب السياسي للجنة والمؤلف من 25 عضواً، أعلى جهاز صنع قرارات في الصين، سيلتقي الاثنين للدعوة الى ارجاء الدورة السنوية.

كما سيناقش المكتب مشروع قانون يمنع "الاتجار غير المشروع بالحيوانات البرية والقضاء على العادة السيئة بأكل الحيوانات البرية لحماية حياة وصحة وسلامة الناس".

ويبدو أن الوباء بدأ في سوق للحيوانات البرية في مدينة ووهان كبرى مدن هوباي المقاطعة المعزولة بجزئها الأكبر عن العالم منذ 23 يناير (كانون الثاني) بحكم الأمر الواقع بعد فرض حجر صحي عليها.
T+ T T-