الثلاثاء 18 فبراير 2020 / 15:10

"أدنوك" ترسي عقدين بقيمة6.06‪ ‬ مليار درهم لبناء منشآت بحرية ضمن حقل دلما للغاز

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الثلاثاء، عن ترسية عقدين لبناء منشآت بحرية ضمن مشروع تطوير "حقل دلما للغاز" الواقع على بعد 190 كيلومتراً إلى الشمال الغربي من مدينة أبوظبي.

يعد مشروع تطوير "حقل دلما للغاز" جزءاً رئيسياً من امتياز "غشا" الذي يمثل أحد المرتكزات الأساسية لاستراتيجية "أدنوك" الشاملة للغاز، والتي تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي لدولة الإمارات.

وتم ترسية عقدي الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد بقيمة إجمالية تبلغ6.06‪ ‬ مليار درهم (1.65 مليار دولار) على "بتروفاك الإمارات ذ.م.م" "بتروفاك"، وتحالف مشترك مكون من "بتروفاك" و"سابورا إنيرجي برهاد" "سابورا إنيرجي" من خلال فرعها في أبوظبي.

تمكين حقل دلما
ومن شأن العقدين اللذين من المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذهما في 2022 أن يسهما في تمكين حقل دلما للغاز من إنتاج حوالي 340 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً من الغاز الطبيعي.

‪ وتماشياً مع التزام الشركة بتعزيز القيمة لدولة الإمارات في سعيها لتنفيذ استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي، سيتم إعادة توجيه 70% من القيمة الإجمالية للعقدين إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج بأدنوك ياسر سعيد المزروعي: "تمثل ترسية هذين العقدين مرحلة مهمة في تطوير مشروع امتياز غشا العملاق لإنتاج الغاز عالي الحموضة، والذي يعد مرتكزاً أساسياً لاستراتيجية أدنوك لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات، ويعكس توقيع العقدين نهج أدنوك الذي يركز على تعزيز التعاون مع شركاء استراتيجيين قادرين على توظيف أحدث التقنيات والخبرات العالمية لتسريع جهود تطوير موارد أبوظبي الغنية من الغاز".

وأضاف "تم اختيار بتروفاك وسابورا إنيرجي لتنفيذ هذا المشروع المهم بعد مناقصة اتسمت بالدقة والتنافسية الشديدة لضمان مساهمة المشروع في إعادة توجيه 70% من قيمة العقدين إلى الاقتصاد المحلي كقيمة محلية مضافة، وذلك للمساهمة في تحفيز نمو وتنويع الاقتصاد المحلي تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة والتزام أدنوك بتعزيز القيمة لدولة الإمارات وشعبها وشركائها".

بنود العقدين
ووفقاً لعقد الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد "حزمة أ" الذي تم ترسيته على التحالف المشترك الذي يضم "بتروفاك" و"سابورا إنيرجي" بقيمة 2.17 مليار درهم (591 مليون دولار) سينفذ هذا التحالف الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد لأربع منصات رؤوس آبار بحرية وخطوط أنابيب وكابلات في حقول "هير دلما" و"سطح" و"بوحصير" البحرية.

ووفقاً لعقد الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد "حزمة ب" الذي تم ترسيته على "بتروفاك" بقيمة 3.9 مليار درهم (1.065 مليار دولار)، تتولى بتروفاك تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد لمنشآت معالجة وضغط الغاز المرتبطة بالمشروع على جزيرة أرزنه، التي تبعد 80 كيلومتراً عن مدينة أبوظبي.

ويتم إرسال الغاز من منشآت المشروع إلى مصنع حبشان لمعالجة الغاز لإجراء مزيد من المعالجة اللازمة لإنتاج غاز المبيعات، والمكثفات، والكبريت.

القيمة المحلية المضافة
وتماشياً مع معايير التقييم التجاري الشامل للعروض والمناقصات والتي تشمل بنداً خاصاً لتعزيز القيمة المحلية المضافة، قامت أدنوك بدراسة مدى مساهمة العقود المقدمة من الشركات في تعزيز القيمة المحلية المضافة في مختلف مراحل التنفيذ.

وتهدف استراتيجية "أدنوك" لتعزيز القيمة المحلية المضافة إلى دعم التعاون بين الشركات المحلية والدولية وتوفير المزيد من الفرص أمام الشركات المحلية للمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي، وتبادل المعرفة، وتوفير وظائف إضافية للمواطنين في القطاع الخاص.

ويعطي العرضان الفائزان اللذان تقدمت بهما كل من "بيتروفاك" و"سابورا إنيرجي" الأولوية في توفير مواد المشروع من مصادر داخل دولة الإمارات، واستخدام موردين‪ ‬ومصنعين محليين من خلال إنفاق مبلغ إجمالي يتجاوز 4.2 مليار درهم (1.15 مليار دولار)، سيتم إعادة توجيهها إلى الاقتصاد المحلي.