الثلاثاء 18 فبراير 2020 / 16:58

بالصور: اللقطات الفائزة بمسابقة "الدرون" لجائزة حمدان بن محمد للتصوير

أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن الفائزين بمسابقة انستغرام ليناير (كانون الثاني) 2020، والتي كان موضوعها "الدرون".

وحسب بيان تلقى 24 نسخة منه، فاز بجائزة "اختيار الجمهور" المصور الفليبينيّ مارك أنتوني أغتاي، حيث استحقَّ الحصول على كاميرا رقمية من طراز NIKON D7500 SLR مُقدَّمة من "نيكون الشرق الأوسط وأفريقيا".

وأولى نسخ العام 2020 من المسابقة شَهِدَت اكتساحاً لمصوري آسيا، فبجانب "مارك أنتوني أغتاي" الفائز بـ"اختيار الجمهور"، تألَّق الفائزون "ديبانجان بال" من الهند، و"محمد عبد المؤمن" من بنغلاديش، و"فام هوي ترنغ" من فيتنام. الفائز الأوروبيّ الوحيد كان "جواو ميغيل دي أوليفيرا" من البرتغال.

وسيحصل الفائزون على الميدالية التقديرية الخاصة بالجائزة وستُنشَرُ صورهم وأسماؤهم على الحساب الرسمي للجائزة على انستغرام HIPAae، وقد شَهِدَت مسابقة ديسمبر (كانون الأول) استخدام الوسم HIPAContest_Drone#.

وقال الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث: "مع تسارع التطور التقنيّ وتداخله مع أنماط التصوير ومدارسه، أصبح اكتساب مهاراتٍ جديدةٍ ضرورة حتمية على المصورين الراغبين في البقاء في دوائر الحضور والمنافسة. التصوير بالطائرات الذاتية "الدرون" أضافَ بُعداً جديداً وزوايا رؤيةٍ فريدة من شأنها تحريض القريحة البصرية على التجدُّد والتفكير بطرقٍ مختلفة، وسواءً كنا مع اكتساب مهارات هذه التجربة الجديدة أم وجدناها غير ضرورية، الأعمال الفوتوغرافية الـمُلتقطة بهذه التقنية أثبتت حضورها واستقلاليتها من حيث المبدأ والفكرة. استمتعنا بقراءة العديد من القصص المميزة التي تمَّت روايتها من الأعلى، ونتشاركُ معكم الصور التي حصلت على استحقاقية الفوز،نباركُ للفائزين وننصح المشاركين بمضاعفة الجهود للانضمام لقوائم الفائزين في النسخ القادمة بإذن الله".

وقال المصور الفليبينيّ مارك أنتوني أغتاي، الفائز بجائزة "اختيار الجمهور": "التقطتُ الصورة في منطقة Botolan Zambales في الفلبين، كنتُ في نزهةٍ على شاطئ البحر مع عائلتي، لاحظتُ انعكاس أشعة الشمس والعناصر البصرية المحيطة بي فقرَّرتُ تجربة التقاط صورة من خلال "الدرون" وكان ظنّي في محله فقد كانت الصورة مُبهجةً ومميزة. ليس هذا فوزي الأول لكن الفوز بجائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير يُشعرني بالفخر ويعزِّزُ حضوري وسمعتي كمصورٍ فوتوغرافيّ.. كمصور يلهمني السفر لأماكن متعدِّدة والتقاط الصور التي توثِّقُ التاريخ".

وقال المصور الفيتناميّ فام هوي ترنغ: "تم التقاط الصورة في ساحل "هون ين" بقرب مدينة "توي هوا" وسط فيتنام. عادةً ما يستخدم الصيادون في المنطقة شبكةً ضخمةً لصيد أسماك الأنشوجة، وهي الأسماك المفضَّلة في نمط الأغذية المحلية، يبدأ موسم صيد الأسماك من هذا النوع من الأنشوجة من أبريل ويستمر لمدة تتراوح بين 4 و 5 أشهر".

 وأضاف "هذا فوزي الأول على وسائل التواصل الاجتماعي، كان شعوري رائعاً عندما ظهر اسمي في قائمة المتأهلين، الفوز منحني المزيد من الدوافع لمتابعة شغفي في التصوير، حيث أعملُ في قطاع الاتصالات وأمارس التصوير في وقت الفراغ وأستمتع به للغاية خلال السفر لالتقاط كل لحظات الحياة الجميلة".