الأربعاء 19 فبراير 2020 / 15:40

اتفاقية بين "أدنوك" و "تشيامن سينولوك أويل" لبيع منتجاتها من الزيوت الأساسية في الصين

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم الأربعاء، خلال المؤتمر العالمي للزيوت الأساسية وزيوت التشحيم المنعقد في العاصمة البريطانية لندن، عن إبرام اتفاقية مع شركة "تشيامن سينولوك أويل الصينية المحدودة" المتخصصة في توريد وتوزيع المنتجات النفطية والبتروكيماوية لتعيينها بائعاً حصرياً في السوق الصينية لمنتجات "أدنوك" من الزيوت الأساسية عالية الجودة من المجموعة الثالثة.

ويعتمد إعلان اليوم على اتفاقية طويلة الأجل كانت أدنوك قد وقعتها أدنوك مع "تشيامن سينولوك أويل الصينية المحدودة" لبيع زيوتها الأساسية عالية الجودة في السوق الصينية في أبريل (نيسان) 2019، ويأتي تعيين "تشيامن سينولوك أويل المحدودة"، بائعاً حصرياً لمنتجات أدنوك من الزيوت الأساسية في الصين، ثمرة للتعاون المتواصل بين الشركتين‪ ‬والذي يدعمه النمو‪ ‬المتوقع في الطلب على الزيوت الأساسية من المجموعة الثالثة في الصين.

إنتاج الزيوت الأساسية
وتنتج "أدنوك للتكرير"، إحدى شركات مجموعة "أدنوك"، نحو 500 ألف طن متري سنوياً من الزيوت الأساسية عالية الجودة من المجموعة الثالثة من مجمع الرويس لتكرير النفط والمنتجات البتروكيماوية. وتُستَخدم الزيوت الأساسية من المجموعة الثالثة كمادة خام لتصنيع مواد التشحيم، خاصة زيوت المحركات والمعدات الصناعية عالية الأداء من الصنف الأول. وتنتج الشركة أيضاً حوالي 100 ألف طن متري سنوياً من الزيوت الأساسية من المجموعة الثانية. وتستخدم أدنوك إنتاجها من النفط الخام الغني بالبارفينات كمادة خام لتصنيع منتجاتها من الزيوت الأساسية من المجموعة الثالثة، لتضع بذلك معايير جديدة للجودة وثبات الاداء.

وقال نائب رئيس لوحدة الزيوت الأساسية والمنتجات الخاصة في أدنوك أحمد آل حامد، إن "هذه الاتفاقية الحصرية تسهم في تعزيز حضورنا في السوق الصينية وترسيخ مكانة أدنوك مزوداً لمنتجات وخدمات وفقاً لأعلى مستويات ومعايير الجودة لعملائها في كافة أنحاء العالم. وهي تمثل إنجازاً آخر على صعيد تسويق منتجاتنا من الزيوت الأساسية عالية الجودة، حيث تعد (تشيامن سينولوك أويل الصينية المحدودة) مستهلكاً وموزعاً رئيسياُ للزيوت الأساسية في هذا السوق الآسيوي الكبير والمتنامي".

وتعد شركة "تشيامن سينولوك أويل الصينية المحدودة" التي تأسست في عام 2011، واحدة من أكبر مستوردي وموزعي الزيوت الأساسية في الصين، حيث تستحوذ على حصة 5% من السوق البالغ حجمه 7.17 مليون طن سنوياً. ويرتفع الطلب السنوي على الزيوت الأساسية، حيث تسيطر منطقة آسيا والمحيط الهادئ على الحصة السوقية العالمية، لا سيما في الصين التي تعد أكبر منتج للسيارات في العالم. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الطلب على زيوت المحركات مع زيادة إنتاج السيارات في السنوات المقبلة.

علاقات متميزة
من جانبه، قال مدير عام شركة "تشيامن سينولوك أويل الصينية المحدودة" كينغتشون لين: تستند اتفاقية المبيعات الحصرية التي أبرمناها مع أدنوك إلى علاقات التعاون المتميزة القائمة بيننا منذ خمس سنوات، والتي نقوم عبرها باستيراد منتجات أدنوك من الزيوت الأساسية من المجموعة الثالثة وبيعها لأكثر من 300 عميل في جميع أنحاء الصين، ونحن على ثقة أن منتجات أدنوك من الزيوت الأساسية المعروفة بجودتها وموثوقيتها ستلعب دوراً مهماً في تلبية طلب السوق الصيني المتزايد على الزيوت الأساسية عالية الجودة من المجموعة الثالثة".

ويأتي إبرام اتفاقية المبيعات الحصرية هذه عقب إبرام اتفاقيتين مماثلتين في عامي 2017 و2018 مع كل من شركة "بينثول المحدودة" وشركة "شيملوب إس أيه" لتزويد الأسواق الأمريكية والأوروبية بمنتجات أدنوك من الزيوت الأساسية عالية الجودة. ويشار إلى أن أدنوك للتوزيع تعد البائع الحصري للزيوت الأساسية في دول مجلس التعاون الخليجي.