الثلاثاء 7 أبريل 2020
موقع 24 الإخباري

تنسيق بين اليونان ولبنان لموقف مشترك ضد تركيا

وزير الخارجية اليوناني ملتقياً نظيره اللبناني (الوكالة الوطنية للإعلام)
وزير الخارجية اليوناني ملتقياً نظيره اللبناني (الوكالة الوطنية للإعلام)
أجرى وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس زيارات عدة في لبنان اليوم الأربعاء، في إطار الاستعدادات لتوحيد الصف مع لبنان وقبرص بشأن القرارات التي قد تصدر والمتوقع أن تكون بمواجهة السلطات التركية.

فقد أجرى وزير الخارجية والمغتربين في لبنان ناصيف حتي، بحسب ما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام، محادثات مع نظيره اليوناني تلاها خلوة دامت عشر دقائق.
وأشار حتى إلى أن لبنان واليونان وقبرص يستعدون لعقد قمة ثلاثية أواخر شهر مارس (آذار) المقبل، "وكان من الطبيعي أن نناقش هذه الأجندة وندرس الأمور والقضايا المطروحة عليها، ومتابعة التحضيرات لها".

بدوره، أكد دندياس أن تم الاتفاق على "ايجاد سبل تعميق هذه العلاقة السياسية والاقتصادية والثقافية سواء كان على الصعيد الثنائي أو الثلاثي مع قبرص".
وجاء لقاء وزير الخارجية اليوناني بنظيره اللبناني بعد أن التقى الرئيس ميشال عون في بعبدا.
وكشف دندياس أنه بات لديه انطباعاً من شركاء اليونان في جامعة الدول العربية بأن "جهود تركيا الرامية إلى توسيع نطاق نفوذها على المناطق التي كانت سابقاً جزأ من السلطنة العثمانية شكلت مصدر قلق ورفض من قبل هذه الجهات".

وفي حين ترتبط زيارة وزير الخارجية اليوناني بزيارة نظيره القبرصي في الأيام الماضية أيضاً، تمهد تلك الزيارات للقمة ثلاثية التي من المقرر أن تُعقد في نيقوسيا نهاية الشهر المقبل للبحث في سبل تعزيز التعاون بين الدول الثلاث على كل المستويات السياسية والاقتصادية، وفي مجالات النفط والغاز تحديداً، ومن المتوقع أن يتم تناول أيضاً مسألة الاتفاق غير الشرعي بين الحكومة التركية وحكومة فايز السراج.


T+ T T-